أُعجِب الميكانيكي خوسيه قسطنطين بجهاز «السكانر» والكومبيوتر المحمول اللذين يستعملهما جاره الميكانيكي مانويل ج. لفحص السيارات، فقرر سرقتهما لتفعيل عمله. ولما كان كاراج مانويل إلى جانب كاراج قسطنطين، في محلة سن الفيل ـــــ جسر الباشا، دخل الأخير إلى محل مانويل بحجة مطالبته بأجرة «فك فيتاس» مترتبة له في ذمته، فاستطلع المكان حيث تبين له وجود شباك كبير يطل على الشارع، وله درفتان من الخارج تغلقان من داخل المحل بواسطة «ساقوطة»، كما له درفتان من الألومنيوم وزجاج «سحاب» من الداخل.وعليه، غافل خوسيه مانويل وسحب «الساقوطة» التي تقفل درفتي الشباك الخارجيتين من دون أن يفتحهما، ثم أعاد الدرفة «السحاب» إلى مكانها وخرج.
وعند العاشرة ليلاً، بعد إقفال مانويل لكاراجه، تمكن خوسيه من دخوله عبر الشباك ثم «قَرَصَ» درفة الخزانة الحديدية التي تحوي جهاز السكانر، وخلعهاكذلك سرق عن الطاولة جهاز الكومبيوتر مع البرامج وأخذها إلى محله حيث بدأ باستعمالها بعد عدة أيام لتصليح السيارات، فكُشِفَ أمره وضُبط المسروق عنده. وبعد مسح مكتب الحوادث المركزي لمحل المدعي، رُفِعت أجزاء بصمات من على النافذة. كذلك أخذت بصمات المتهم خوسيه قسطنطين.
وخلال التحقيق أمام فصيلة سن الفيل، أفاد المتهم بأنه حضر إلى محل المدعي مساء 23/12/2005 بغية قبض أجرة تصليح فيتاس سيارة أصلحها، وأنه مكث هناك عشر دقائق ثم انصرف. وأنكر المتهم معرفته بمن سرق المدعي. وبمعاودة التحقيق مع المتهم بعد عشرة أيام، اعترف أمام الفصيلة ذاتها بدخوله كاراج المدعي في غفلة عن الأخير، وأنه نزع قفل الشباك من الداخل. وأضاف أنه حضر إلى المحل عند الحادية عشرة ليلاً عندما كان الطقس ماطراً، ودخله عبر النافذة، ودخل معه ميلاد رومان، «الذي حرّضه على السرقة»، ثم وضعا الكومبيوتر والسكانر في محل خوسيه، الذي أخذ الكومبيوتر لاحقاً إلى ابن خالته لبرمجته. وأمام مفرزة الجديدة القضائية، كرّر خوسيه إفادته، لكنه ذكر هذه المرة أنه نفّذ السرقة بمفرده.
وأمام قاضي التحقيق، أنكر خوسيه ما أُسنِد إليه، مُصرِّحاً بأنه لم يَسرق وأن المدعي أعاره جهازي الكمبيوتر والسكانر لأن له بذمته مبلغ 1200$ أجرة تصليح «فيتاس» سيارة. وأفاد خوسيه بأنه، عندما طالبه بإعادتهما رفض ذلك، مشترطاً عليه دفع المبلغ المذكور. وبناءً على ما تقدم، وغيره من المعطيات القانونية، وبما أن المتهم توارى عن الأنظار وغاب عن جلسات المحاكمة، أصدرت محكمة جنايات جبل لبنان برئاسة القاضي المنتدب جان بصيبص حكماً غيابياً قضى بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بحق خوسيه قسطنطين وإلزامه دفع مبلغ 5 ملايين ليرة لبنانية للمدعي مانويل ج.
(الأخبار)