أحيت مختلف المناطق اللبنانية مناسبة عاشوراء، ذكرى استشهاد الإمام الحسين وأولاده وأصحابه في «واقعة الطف» التاريخية في كربلاء. ونظم «حزب الله» وحركة أمل وعدد من الجمعيات الأهلية والدينية مسيرات شعبية حاشدة بالمناسبة، وأقيمت مجالس عزاء ولطميات حسينية في مختلف المدن والقرى والبلدات، وسط مشاركة كثيفة للأهالي والمواطنين والفاعليات والشخصيات.في بيروت، أحيت حركة «أمل»، ذكرى عاشوراء بمسيرة ومهرجان حاشدين، تضمنّا كلمة لنائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، شرحت مضامين ومعاني عاشوراء، وأخرى لعضو كتلة التنمية والتحرير النائب أيوب حميد باسم حركة أمل.
كما احتفلت الجمعية الخيرية الإسلامية العاملية بالذكرى في باحة الثانوية العاملية ـــ رأس النبع، في حضور وزير التربية خالد قباني ممثلاً رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.

النبطية

وأحيت مدينة النبطية مراسم اليوم العاشر من محرم، منذ الصباح الباكر، حيث بدأ الأطفال والصغار والكبار حزّ رؤوسهم بالموسى ثم ضربها بالأكف وهم يجوبون شوارع المدينة ووسطها التجاري. بعدها، بدأ إمام النبطية الشيخ عبد الحسين صادق بتلاوة المصرع الحسيني (السيرة الحسينية) من على منبر النادي الحسيني، في وقت كان المواطنون يتوافدون سيراً على الأقدام إلى النبطية من كل مداخلها التي أقفلها الجيش اللبناني وعناصر قوى الأمن الداخلي أمام السيارات.
كما جرى تشخيص موقعة «الطف» على مسرح أقيم على ساحة البيدر في المدينة، وتميزت هذا العام بإخراج جديد رعاه المخرج اللبناني حسام الصباح الذي أدخل المشاهد المترافقة مع أداء شخصي، مستعيناً بممثلين محترفين، فضلاً عن مؤذنين من النبطية مع عرض مميز للمبارزة. وحضر تشخيص الواقعة وتلاوة السيرة الحسينية رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، والمسؤول التنظيمي لإقليم الجنوب في حركة أمل باسم لمع، وشخصيات وفاعليات ولفيف من علماء الدين ورؤساء بلديات ومخاتير.
ونظمت حركة أمل ـــ إقليم الجنوب، عصر أمس في النبطية، مسيرة حسينية مركزية حاشدة تحت شعار «الوفاء والولاء للإمام الحسين وحفيده الإمام السيد موسى الصدر»، انطلقت من أمام دار المعلمين والمعلمات، تقدمها النائب علي حسن خليل ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه بري ونواب وفعاليات.

صور

في مدينة صور، وبعد الانتهاء من تلاوة المصرع الحسيني في المجلس العاشورائي المركزي الذي يقيمه «حزب الله» في باحة عاشوراء، جرت مراسم لطميات وإطلاق شعارات كربلائية في الشوارع الرئيسة للمدينة، شارك فيها الآلاف. ولدى وصول فرق اللطّيمة والمشاركين إلى ساحة «أبو ديب»، ألقى مسؤول منطقة الجنوب في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق كلمة جدد فيها العهد على «مواصلة المقاومة حتى استكمال تحرير ما بقي من أرض محتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وتحرير ما بقي من أسرى ومعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي».
ونظمت حركة «أمل» مسيرة حسينية حاشدة في مدينة صور، شارك فيها عشرات الآلاف من أهالي القرى والبلدات المجاورة، وتقدمها النائبان عبد المجيد صالح وعلي خريس.

بنت جبيل

وفي بنت جبيل، شارك حشد من أهالي المنطقة بمسيرة «حزب الله» التي جابت شوارع المدينة وساحاتها، بمشاركة فرق اللطّيمة وكشافة الإمام المهدي. وفي ختام المسيرة التي وصلت إلى باحة بلدية بنت جبيل، ألقى النائب حسن فضل الله كلمة بالمناسبة.
وفي بلدة ميس الجبل، جابت مسيرة عاشورائية كبيرة نظمها حزب الله شوارع البلدة، وتحدث فيها عضو المجلس السياسي للحزب الشيخ خضر نور الدين.
كما نظّم «حزب الله» في بلدة مجدل سلم مسيرة حسينية حاشدة انطلقت بعد الانتهاء من تمثيلية «واقعة الطف»، التي تنظمها جمعية الزهراء الخيرية، والتي جسّدت وقائع الملحمة الكربلائية وأحداثها، بمشاركة نخبة من الممثلين الفنيين والمسرحيين. وألقى النائب محمد حيدر كلمة في ختام المسيرة.

الخيام

وللمناسبة نظم «حزب الله»، مسيرة عاشورائية حاشدة في بلدة الخيام الحدودية، شارك فيها مفتي مرجعيون وحاصبيا الشيخ عبد الحسين العبد الله، عضو المجلس السياسي في حزب الله الشيخ خضر نور الدين، وفد مشايخ دروز البياضة في حاصبيا، ممثل مطران الجنوب إلياس الكفوري، رؤساء بلديات ومخاتير منطقة العرقوب.
كما أقيمت مجالس عزاء حسينية في عدة قرى جنوبية، ونظّم «حزب الله» وحركة «أمل» مسيرات عاشورائية حاشدة في بلدات العديسة، الطيبة، جبشيت، حارة صيدا، حومين الفوقا، النبطية الفوقا، الصرفند، عدلون، أرزاي، كفررمان، الدوير، أنصار، كفركلا وعدشيت.

البقاع

في بعلبك، أحيا «حزب الله» الذكرى بمسيرة حاشدة انطلقت من مقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين، بعد تلاوة السيرة الحسينية، وجابت شوارع وساحات المدينة، بمشاركة عشرات الآلاف من المواطنين، يتقدمهم النواب: مروان فارس وعلي المقداد وكامل الرفاعي، النائب السابق إبراهيم بيان، عضو شورى الحزب الشيخ محمد يزبك، مسؤول منطقة البقاع في الحزب محمد ياغي، ورؤساء بلديات وفاعليات دينية واجتماعية. وطالب الشيخ يزبك «بالمشاركة الفعلية في هذا البلد». وقال: «لن نقبل إلا بالحل الذي يحفظ كرامة الشعب اللبناني على قاعدة المشاركة الفعلية لجميع اللبنانيين».
وفي البقاع الغربي، أحيا «حزب الله» ذكرى واقعة كربلاء بمسيرة عاشورائية حاشدة، شارك فيها الآلاف من أبناء المنطقة، وانطلقت من مسجد حارة الفوقا في مشغرة وصولاً إلى وسط البلدة في الشارع الرئيسي، وشارك فيها المسؤول السياسي لـ«حزب الله» في الجنوب الشيخ حسن عز الدين.

الشمال

وفي الشمال، جرى إحياء مراسم اليوم العاشر في بلدات بحبوش وبكمرا ورشكيدا، بحضور حشد من الأهالي.