عريضة تضامن أميركية مع «الآداب» وإدريس
أصدرت مجموعة من المثقفين والناشطين في الولايات المتحدة وخارجها، ومنهم تشومسكي وفنكلستين ونصير عروري وميرين غصين، صاحبة المبادرة، عريضة ووقعتها تضامناً مع «الآداب» وسماح إدريس. وجاء في نص العريضة:
«نحن الموقّعين أدناه نشجب الدعوى التي رفعها فخري كريم رئيس تحرير «المدى» على د. سماح إدريس ومجلة «الآداب». نحن نعرف إدريس جيداً من خلال سنوات نشاطه الداعمة للشعبين الفلسطيني واللبناني، حين كان لا يزال يَدرس في الولايات المتحدة. ونحن نحترم كثيراً عمله في حقول متعددة: أدبية وثقافية ونشرية وسياسية. إنه حازم في قتاله من أجل التعبير الحر، والتفكير النقدي، ومواجهة القوى الساعية إلى الحدّ من هذين الحقّين. ويقف إدريس في كتاباته ونشاطاته الأخيرة إلى جانب حق تقرير المصير للشعب العراقي، مكرّراً الحقَّ نفسه للشعب الفلسطيني، ويواصل كفاحه من أجل حقوق متساوية لجميع اللبنانيين.
إنّ دعوى فخري كريم مقلقة بشكل خاص بسبب منصبه مستشاراً لجلال الطالباني، الرئيس العراقي الحالي. إنّ علينا أن نشكّ في دعوى قضائية تنتهك حرية التعبير حين يقوم بها مثقف متصل بحكومة انتُخبت تحت الاحتلال. ونعتبر أنّ دعوى كريم اعتداء على حقوق اللبنانيين، فضلاً عن العرب، في التعبير عن أنفسهم. وهي أيضاً محاولة لتخويف من يتجرؤون على الجهر برأيهم، اقتداءً بمثال سماح إدريس. إننا، بوصفنا ضد الاعتداء الأميركي والإسرائيلي على شعوب «الشرق الأوسط»، نؤمن بأن عمل فخري كريم سيخدم المحتلين في العراق وفلسطين معاً. ولذلك نطالبه بإسقاط دعواه، احتراماً لشعبه بالذات، وباسم مليون عراقي قضوا منذ الاحتلال الأميركي للعراق.

لقاء تضامني مع الشيخ مظهر الخربيط

تضامناً مع الشخصية العراقية البارزة الشيخ مظهر عبد الكريم الخربيط الذي صدر مرسوم بتسليمه إلى «حكومة بغداد القائمة في ظل حراب الاحتلال»، نظم تجمع اللجان والروابط الشعبية لقاءً تضامنياً في فندق ميريديان كومودور ضم عدداً من الشخصيات السياسية والحقوقية والحزبية. المنسق العام للتجمع معن بشور أشار في اللقاء إلى تجاوب من عدد من الشخصيات اللبنانية والعربية مع حملة إبطال مرسوم تسليم الخربيط، وفي طليعتها الرئيس سليم الحص.

سنتينيللي تزور الجنوب

أغدقت نائبة وزير الخارجية الإيطالي باتريسيا سنتينيللي الجنوب بوعود بالخير الوفير على بلدياته وسكانه ونسائه وبمشاريع توأمة مع بعض البلديات الإيطالية ومشاريع تنموية، مؤكدة أن «البلديات الإيطالية على اتم الاستعداد للتعاون اللامركزي». ونوهت «بدور المنظمات غير الحكومية الإيطالية والوكالات الدولية التي أسهمت مباشرة بمشاريع عدة تعنى بسلامة مياه الشرب والزراعة والبيئة ومكافحة حرائق الغابات وفي مسائل أخرى مرتبطة بشكل وثيق بالاقتصاد».
وكانت سنتينيللي قد شاركت في افتتاح مكتبة صريفا العامة التي موّلتها وجهّزت قاعتها في مركز البلدية جمعية (GVC) الإيطالية. كما افتتحت مركز «شهداء صريفا» الثقافي الشبابي الواقع في حي موسكو، الذي موّلته منظمة «كريك» الإيطالية.

موجة برد قوية منتصف الأسبوع المقبل

هل يتعرض لبنان لموجة برد قوية منتصف الأسبوع المقبل؟ سؤال طرحته مصلحة الأبحاث الزراعية في تل عمارة التي توقعت أن يكون طقس اليوم متقلباً مع هطل الأمطار التي تنحسر تدريجاً. أما طقس يوم الخميس فيكون مستقراً مع ارتفاع درجات الحرارة نهاراً وتكوُّن الصقيع ليلاً.