مكتشفات أثرية في صيدا
يوماً بعد يوم، يفصح بطن صيدا الولّاد عن مكتشفات أثرية جديدة، حيث اكتشف أمس موقع أثري جديد ووضع تحت مجهر ورقابة المديرية العامة للآثار، بعد ظهور أجزاء من أعمدة ومكتشفات أثرية أثناء أعمال الحفريات العائدة لإحدى الورش الكائنة في العقارين 1551و1552 منطقة الدكرمان في محيط ساحة الشهداء وسط المدينة.
وحسب مصادر مطلعة، فإن المكتشفات التي ظهرت حتى الآن في هذه الحفرية عبارة عن ثلاثة أعمدة رخامية أثرية على الأقل وعدد من الفخاريات القديمة العهد، وهي شبيهة بمكتشفات تم العثور عليها في فترات سابقة في حفريات مماثلة على مقربة من المنطقة نفسها أو في محيطها والمسماة «الدكرمان»، وتبين حينها أنها تعود إلى الحقبتين الرومانية والبيزنطية. كما أفيد عن اكتشاف معالم تشير إلى بعض أوجه الحياة القديمة مثل قنوات للري ومدرج طريق مرصوف.
وشوهد عمّال وخبراء من المديرية العامة للآثار وهم يشرفون على أعمال الحفر ويتابعونها لحظة بلحظة حتى لا تصاب المكتشفات بأي أذى ليتسنى لهم البدء بأعمال التنقيب لتحديد هوية وطبيعة وتاريخ هذه المكتشفات.

جمعية الثروة الحرجية تباشر برنامجها للتحريج

أعلنت جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC في بيان أمس بدء تنفيذ برنامج التحريج الذي يصب ضمن حملة «الحرقة بالقلب» الوطنية التي تنفذ بالتعاون مع وزارة البيئة لإعادة تأهيل المواقع الحرجية وحمايتها من الحرائق، الذي سيمتد من كانون الاول إلى شهر شباط».
يتضمن البرنامج زرع حوالى 200 هكتار من الأراضي أي ما يوازي 100,000 شجرة في مختلف المناطق اللبنانية في جبل لبنان والشمال والجنوب، ومن ضمنها أشجار الزيتون والصنوبر. ويشارك في عمليات التحريج متطوعون من المدارس والجامعات وشركات القطاع الخاص ومؤسسات أهلية وبلديات.

قرار سياسي يعيق إزالة ألغام الخط الأزرق

أعلنت المنسقة الإعلامية في مركز التنسيق لنزع الألغام في جنوب لبنان داليا فران «إنه بناءً على الخطة السابقة، حيث تقرر نقل المهمات تدريجياً لتسلم الجيش اللبناني في الأول من العام الجاري وإكماله ما بقي من تنظيف للأراضي المشبوهة، عاد الجيش وطلب رسمياً البقاء طيلة عام 2008 لتنظيف ما بقي من الـ32 مليون متر مربع، بالإضافة إلى مواقع إضافية حددت حيث وصلت المساحة الموجودة إلى ما فوق 38 مليون متر مربع».
وأشارت إلى أنه «بخصوص عملية التنظيف عند الخط الأزرق فإن الموضوع يحتاج إلى قرار سياسي يعود إلى الدولة اللبنانية». وختمت: «هناك بحث لإمكان تنظيف بعض المواقع عند الخط الأزرق من ألغام قديمة تعود إلى ما قبل عام 2000، إلا أن الأمور لم تحسم بعد وهي تعتمد على عوامل عدة، منها التمويل، وإذا ما تأمن فسنعمل على قسم منه».

4 ملايين دولار لإعمار بلدتي بنت جبيل وعيناتا
دفع المشروع القطري لإعادة إعمار الجنوب مبلغ أربعة ملايين دولار أميركي لأصحاب المنازل المهدمة والمتضررة في بلدتي بنت جبيل وعيناتا، وهي الدفعة الثانية في غضون أقل من أسبوعين في المنطقة. وجرى الدفع في المكتب الفني للمشروع القطري في بنت جبيل، وتسلم أصحاب المنازل المدمرة في تموز 2006 الدفعة الأولى من مستحقاتهم، فيما تسلم أصحاب المنازل المتضررة الدفعة الثانية منها.

طقس اليوم غائم جزئياً ويسوء غداً

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً مع احتمال تساقط أمطار متفرقة صباحاً وضباب محلي على المرتفعات وارتفاع في درجات الحرارة. أما غداً فسيكون الطقس غائماً مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية واشتداد في سرعة الرياح وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتتساقط الثلوج ابتداءً من 1600 متر.