كمال شعيتو
عكّر هدوء أحد صباحات منطقة عين الرمانة صوت إطلاق نار نتجت منه إصابة مدني على خلفية محاولته مقاومة مجهولين قاموا بسرقة محل شقيقه. فعند السادسة صباحاً، وبعد دقائق على قيام محمد ح. بفتح الميني ماركت العائدة إليه، دخل شخص الى المحل وطلب استعمال الهاتف ثم ما لبث أن دخل آخر طالباً منه علبة من السجائر. وعندما همّ محمد بإعطاء الثاني العلبة التي أرادها، شهر الأول مسدساً في وجهه ثم أمسك أحدهما برأسه من الخلف، فيما أقدم الآخر على فتح الصندوق وأخذ منه حقيبة تحوي مبلغاً من المال وبطاقات تشريج خطوط خلوية. ولدى محاولة محمد اللحاق بهما، أطلق حامل المسدس النار باتجاه رصيف المحل. وفي حينها صودف مرور عبد السلام شقيق محمد، فلحق بالسارقين وتمكن من الاستحصال على الحقيبة قبل تعرضه لإطلاق نار ما أصابه في بطنه.
إثر التحريات، تبين أن مشتبهاً فيهما يتردّدان إلى شقة في الشارع ذاته وهما محمود إ. وشقيقه أحمد، الذي أوقف عى طريق المطار أثناء إجرائه مكالمة من هاتف عمومي. وخلال التحقيق، كشف أحمد أن ثلاثة أشخاص شاركوه عملية السرقة، موضحاً كيف آل الأمر للتخطيط لها. فأفاد أنه تعرّف إلى فيلزور في أحد الملاهي التي يتردد اليها برفقة صاحب السوابق المدعى عليه علي ع.، فعرض عليهما الاشتراك في عمليات سلب. وبعدما التقى فيلزور صديقَي أحمد، خليل غ. وعصام أ.، سلّم خليل المذكور لأحمد مسدساً واتفق الجميع على سرقة الميني الماركت في عين الرمانة، بحيث يقوم أحمد وعلي وفيلزور بتنفيذ العملية، بينما يبقى خليل داخل السيارة. إلّا أنه لدى دخول أحمد وعلي، لم يتحرّك فيلزور خلافاً للاتفاق. وقال أحمد خلال التحقيق، إنه عندما هاجمه أحد العاملين في المحل «أطلق النار في الهواء». كما اعترف أحمد بقيامه بالاشتراك مع فيلزور وعلي بعدة عمليات سلب لعمال من التابعية السيرلانكية في جونية.
وفي السياق، جرى توقيف كل من فيلزور وعلي وخليل وعصام الذين أخلي سبيلهم وبقوا فارين الى ما قبل وبعد إصدار الحكم بالقضية، فاعترف فيلزور وعلي وعصام بسرقة محل عين الرمانة. أمّا خليل، فاعترف بقيامه بعمليات سلب عديدة مستعملاً سيارته واعترف بسرقة محل عين الرمانة.
بالخلاصة، أصدرت محكمة الجنايات في جبل لبنان برئاسة القاضي فوزي أدهم حكماً بتجريم المتهمين احمد إبراهيم وفيلزور جاجان وعلي عبد الله وخليل غزاوي وعصام احمد بعقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة وحساب مدة توقيفهم. على أن تخفض بحق أحمد ابراهيم الى خمس سنوات وحساب مدة توقيفه.