strong>فاتن الحاج
يوم واحد يفصل طلاب الجامعة اللبنانية الأميركية عن انتخابات حكومتهم الطلابية. الاستعدادات بدأت بعدما أطلقت معظم القوى الطلابية حملاتها الانتخابية استعداداً لاستحقاق الأربعاء. أما الخيارات فباتت شبه محسومة بعد تشكيل اللوائح في كليتي الآداب والعلوم وإدارة الأعمال، أي الدائرتين اللتين تجري فيهما الانتخابات لاختيار 12 طالباً للحكومة (6 طلاب عن كل كلية).
وكانت القوى قد نعت التوافق منذ أواخر تشرين الأول الماضي، بعد فشل اللقاءات بين الأطراف في الخروج بلائحة ائتلافية، وباشرت العمل على تنسيق تحالفاتها وتأليف لوائحها. ويخوض تحالف 14 آذار المعركة بلائحتين مكتملتين بعدما رشّح 12 طالباً في الكليتين موزعين على القوى كالآتي: تيار المستقبل (3)، الحزب التقدمي الاشتراكي (3)، قوات (1)، يسار ديموقراطي (1)، النادي الفلسطيني (1)، الجماعة الإسلامية (1)، تجمع الشباب الأرمني (1) وشباب البقاع (1).
ورفع تحالف 14 آذار «Let s All Unite»، أو «لنتّحد جميعاً» شعاراً لحملته، وقدّم برنامجاً أكاديمياً دعا فيه إلى تعزيز تمويل جريدة الجامعة «The LAU Tribune»، وتأمين معدات لاختصاصَي الغرافيك ديزاين والتصميم الداخلي، وتشييد حدائق أمام المباني وتوفير مرأب لطلاب إدارة الأعمال وغيرها من المطالب.
أما تحالف المعارضة فينخرط في الانتخابات تحت شعار «Vote For Lebanon»، أو «صوّت للبنان»، وقد أبقى التحالف خيارات التنسيق مفتوحة، فرشّح خمسة طلاب في كل كلية، أي 10 مرشحين من أصل 12طالباً. وكان لافتاً دعوة التحالف إلى إعادة السماح بتفعيل العمل السياسي في الجامعة من جهة، وزيادة الأساتذة للمقررات وخفض سعر الرصيد التعليمي وافتتاح الحرم الجامعي بعد التاسعة ليلاً... إلخ.
وبالنسبة إلى القوى العلمانية (الحزب الشيوعي، حركة الشعب، الحزب السوري القومي الاجتماعي) فقد اتفقت على عناوين «لا للطائفية... لا للحرب»، «(Free Active Student in Faculty art and sciences» (FAS in FAS» أو «طالب ناشط حر في كلية الآداب والعلوم». ودعت القوى في ملصقاتها إلى تكوين حكومة طلابية قوية وإخراج الجامعة من الحالة الطائفية واحتمال انخراط الشباب الجامعي في الحرب الأهلية. وقد رشّح الحزب الشيوعي جاد السليم ودعم مرشحاً مستقلاً هو جورج فانيس. وتشارك حركة الشعب اقتراعاً لا ترشيحاً، فتدعم كل القوى العلمانية مهما كان خيارها، في الوقت الذي يفضل فيه الحزب السوري القومي الاجتماعي عدم الإفصاح عن خياراته التي تحسم اليوم.
وفي كلية الآداب والعلوم، آثر الملتقى اليساري في الجامعة تشكيل لائحة ثالثة غير مكتملة تضم المرشحتين مديحة شاتيلا ولمى المصري، إضافة إلى لائحتي المعارضة و14 آذار، فيما تخوض لائحتان فقط انتخابات إدارة الأعمال.
ويتوجه الطلاب الناخبون غداً إلى صناديق الاقتراع من التاسعة صباحاً وحتى الرابعة من بعد الظهر، فيما يتمثل طلاب الدراسات العليا هذا العام بخمسة أعضاء، وتجري انتخاباتهم في اليوم نفسه من الخامسة حتى السابعة مساءً.