فاتن الحاج


خرقت لائحة تحالف المعارضة لائحة تحالف 14 آذار بمقعدين في مجلس طلاب الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت وبثلاثة مقاعد في مجلس جبيل

بات لطلاب الجامعة اللبنانية الأميركية، لأول مرّة منذ 30 سنة، مجلس له صفة تقريرية ضمن هيئة إدارية عامة، يشارك في اتخاذ القرارات في الجامعة، ويكتسب مهارات القيادة. فقد سجّلت أمس مشاركة طلاب الجامعة أرقاماً قياسية في اختيار ممثليهم لامست الـ90% في المئة في حرم جبيل، والـ69 في المئة في بيروت، وسط أجواء هادئة لم يعكّر صفوها أي حادث يذكر، وإن كان تحالف المعارضة قد شكا من «انحياز» إدارة الجامعة لفريق ضد آخر وشكك بنتائج كلية إدارة الأعمال وطالب بالفرز اليدوي بدلاً من الإلكتروني، لكن الجواب الذي لقيه التحالف: «بكرا منشوف».
وفي أجواء اليوم الانتخابي، عمدت إدارة الجامعة إلى فصل الطلاب في مكانين مختلفين، بحيث تجمّع تحالف المعارضة عند الـ«upper gate»، وتحالف 14 آذار على الـlower» gate»، منعاً لأي احتكاك بين الطلاب. وكانت كلية إدارة الأعمال قد شهدت معركة على «المنخار»، بحيث استطاع تحالف المعارضة الفوز بمقعدين وحازت كريستل هندي (تيار وطني حر) أعلى الأصوات في الكلية (613 صوتاً). وبالنسبة إلى المستقلين، انسحب بلال مظلوم لمصلحة جورج فانيس، وبقي تشارلي برباري في المعركة، فيما سجلت الانتخابات من جهة ثانية تنسيقاً بين تحالف المعارضة والقوى العلمانية.
وفي الخارج، استعانت الجامعة بعناصر القوى الأمنية والجيش اللبناني لحماية المكان، فيما تولت عناصر أمن الجامعة حماية الانتخابات في الداخل. وهكذا فاز تحالف 14 آذار بعشرة مقاعد من أصل 12 في مجلس طلاب بيروت مع خرق تحالف المعارضة بمقعدين في كلية إدارة الأعمال. وجاءت النتائج على النحو الآتي:
نتائج بيروت:
ـــــ كلية إدارة الأعمال: كريستل هندي (تيار وطني حر)، محمود قبيسي (حركة أمل)، هاني نسبي وتالا خليفة (تيار المستقبل)، لميا المصري (الحزب التقدمي الاشتراكي). وتعادل بالأصوات كلٌّ من ربيع عبد الصمد (الحزب التقدمي الاشتراكي) وألان سعد (قوات)، وسيعلن اسم الفائز اليوم بعد العودة إلى سجلات الجامعة، عملاً بأحكام القانون الجديد الذي ينص على الأخذ في الحساب مجموع العلامات.
ـــــ كلية الآداب والعلوم: أماني عبد الغني (تجمع شباب البقاع)، نور فيّاض (الحزب التقدمي الاشتراكي)، سامنتا حمادة (حركة اليسار الديموقراطي)، أراز كسارجيان (تجمع شباب الأرمن)، عفيف رستم (الجماعة الإسلامية) ورنا تمساح (تيار المستقبل). يذكر أنّ حركة أمل أعلنت أنها دعمت كسارجيان.
نتائج جبيل
وأفادت مراسلة «الأخبار» في جبيل جوانا عازار أنّ اليوم الانتخابي الطويل في حرم جبيل مرّ على خير في غياب أيّة مشاكل أو استفزازات بين مناصري اللائحتين المتنافستين. وقد فاز في الانتخابات 12 مرشّحاً على لائحة 14 آذار أو جبهة الطلاب اللبنانيين (LSF) وثلاثة مرشّحين من لائحة الـ «Social List» (تحالف المعارضة).
وجاءت النتائج على النحو الآتي:
ـــــ كليّة الآداب والعلوم: ميشيل شمالي (مستقلّة)، يارا اسطفان (قوّات) وهاني رزق (الكتلة الوطنيّة).
ـــــ كليّة إدارة الأعمال: جفري سرور (قوّات)، رشاد غانم (قوّات) وأنطوان أبي حبله (كتائب).
ـــــ كليّة الهندسة: مصطفى صالح موسى (المستقبل)، ايتيان شهوان (قوّات) ورانيا شرف الدين شهيّب (التقدّمي).
ـــــ كليّة الصيدلة: فاز مرشحو لائحة الـ «Social List» وهم ألبير مومدجيان (تجمع شباب الأرمن)، محمود سليم (مستقلّ مدعوم من حزب الله وحركة أمل) وكريستيل نصر (مستقلّة).
وجرت الانتخابات في مركز اقتراع واحد في «Students’ Lounge» ضمّ صناديق الاقتراع المخصصة للكليات الأربع.
وفور إعلان النتائج، أثنت نائبة رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتورة ليلى نعمة باسم رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا على روح المسؤولية العالية التي تميّز بها الطلاب بغية إعطاء صورة حضارية للجامعة خلال اليوم الانتخابي والمرحلة التحضيرية للاستحقاق.