رزق عند جعجع


فوجئت مصادر سياسيّة من قوى في المعارضة وفي الموالاة بتطوّر العلاقة الخاصة بين وزير العدل شارل رزق ورئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» سمير جعجع، الذي عبّر في ثلاث مناسبات تفاوضية عن «مونته» على الوزير رزق، بما في ذلك الطلب إليه الاستقالة إذا كان في ذلك ما يفيد المفاوضات.

قائد الجيش وفرنجية وباسيل

التقى قائد الجيش العماد ميشال سليمان قبل أيام الوزير السابق سليمان فرنجية ومسؤول العلاقات السياسية في التيار الوطني الحر جبران باسيل، في إطار الاتصالات الجارية بشأن الاستحقاق الرئاسي.

الجميّل يهاجم وصول العسكر

كان الرئيس الأعلى لحزب الكتائب أمين الجميل قد هاجم وصول العسكر إلى السلطة في الاجتماع الأخير للمجلس المركزي لحزب الكتائب، وذلك على عكس الكلام الإعلامي الذي تتبنّاه «الكتائب»، والداعي إلى تعديل الدستور لمصلحة وصول قائد الجيش إلى رئاسة الجمهوريّة. يُذكر أن الجميّل كان قد طلب سابقاً سحب تصريحات لابنه سامي تُعارض وصول «العسكر إلى السلطة».

معوّض ونجلها

طالبت وزيرة الشؤون الاجتماعية نايلة معوض قادة 14 آذار بحفظ مقعدها الوزاري في أي حكومة مقبلة، وأبلغتهم أنها غير معنية بخفض حصة الفريق المسيحي في الحكومة، وتريد أن يتم توزير نجلها ميشال تمهيداً لتولّيه المسؤولية السياسية عن «العائلة»، لكونها تريد التفرغ للمؤسسات الخاصة التي تحتاج الى جولات خارجية لتحصيل الدعم المالي المطلوب.


«الأحرار» ومقعد بعبدا

قال رئيس حزب الوطنيين الأحرار إن تثبيت حصة حزب الكتائب في الحكومة المقبلة، من خلال تولّي سامي الجميل حقيبة خلفاً لشقيقه، يحتّم تسمية أحد قياديي الأحرار مرشحاً لقوى 14 آذار عن المقعد الماروني الشاغر في قضاء بعبدا بعد استشهاد النائب أنطوان غانم.