معاد ـ جوانّا عازار


أطلقت الجمعيّة اللّبنانيّة للتنمية والثقافة (ALDEC) بالتعاون مع المركز الإسباني للمساعدات العالميّة AECI والمؤسّسة للتنمية الاجتماعيّة والثقافيّة (FPSC)، برنامج «Leader» من أجل نتائج دراسية ناجحة. يستهدف البرنامج الطلاب الذين يصطدمون بعوائق دراسية، منها النقص في منهجيّة الدرس والتمارين التطبيقيّة والنشاطات التربويّة، ويسعى إلى تحسين نوعيّة التعليم الابتدائيّ والثانويّ والتعليم التقنيّ ومحو الأميّة لدى البالغين في الأراضي الفلسطينيّة ولبنان وسوريا والأردن ومصر.
وانطلق المشروع بعد اجتماع منظّمات غير حكوميّة من بلدان عدّة في إسبانيا، تشاركت في مشاكل التربية التي يعانيها كلّ بلد.
أوضح مدير الـ«FPSC» بابلو باريرا أنّ المشروع يهدف إلى مساعدة الشباب اللبناني على تحقيق مجتمع أفضل. وتناول منسّق أعمال التفتيش التربوي في جبل لبنان أنطوان سرور مجموعة إحصاءات في المدارس التي يطبق فيها المشروع.
أمّا منسّقة برنامج Leader في لبنان دولوريس فيخو، فلخّصت وضع الطلاب الذين يكرّسون وقتاً طويلاً في دروسهم وخصوصاً قبل الامتحانات ويعانون الاضطرابات، القلق والضياع أثناء دراستهم، وقدمت التوجيهات التي يوفّرها البرنامج للطلاب في شأن تقنيّات العمل والبرمجة، التي تمكّنهم من اكتشاف نظام لتفعيل مؤهّلاتهم، وتعطيهم مهارات ليصبحوا أكثر كفاءة في الحاضر، واختصاصييّن أكثر مهارة في المستقبل. ولفتت مديرة البرنامج في لبنان جوليانا نجم إلى أنّ البرنامج سينشر في السنة الأولى في سبع مدارس ثانويّة أكاديميّة ومهنيّة في شمال لبنان.