الأمطار تنقذ المزروعات في البقاع
البقاع ــ نقولا ابو رجيلي
تنفّس مزارعو البقاع الصعداء، واطمأنّوا إلى أرزاقهم ومواسمهم للعام المقبل، بعدما أفرجت السماء عن أمطارها، عقب انحباسٍ دام أكثر من ثلاثة أشهر عاش خلالها المزارعون حالاً من القلق الشديد، جعلهم يتريثون في زرع الحبوب خوفاً من فسادها تحت التراب وعدم نموها بشكل طبيعي.
وفي هذا الإطار، أشار المزارع شحادة سكاف من بلدة كفرزبد ـــــ قضاء زحلة إلى أنّ هذه «العيانة»، كما درجت تسميتها، فرّجت هموم الفلاحين الذين زرعوا أراضيهم بالحبوب بعد «القحلة». ولفت سكاف إلى أن قلة الأمطار كادت تفسد البذار، الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من الأمطار لينمو وينبت من تحت التراب، موضحاً، في الوقت نفسه، أنّ كمية الأمطار التي هطلت تكفي لري المزروعات والأشجار وتحليل السماد الكيميائي والعضوي، ما شجّع الملّاكين على غرس نصوب جديدة. من جهة ثانية، رأى شحادة أنّ شح الأمطار العام الماضي أثّر سلباً على المواسم الزراعية خلال فترة الصيف، ما اضطر معظم أصحاب الأراضي إلى التفتيش عن مصادر أخرى للري، عبر حفر الآبار الارتوازية.

فلسطينيو البقاع: لتحسين خدمات الأونروا

شتورة ــ نيبال الحايك
نفّذ اللاجئون الفلسطينيّون في البقاع اعتصاماً مطلبياً، أمام مكتب الأونروا في بلدة تعلبايا، من أجل تحسين خدمات الوكالة الصحية والتربوية والاجتماعية. وأسف أمين سر اللجنة الشعبية في البقاع الأوسط عبد الرحيم عوض للحدّ المأساوي الذي بلغته الحالة الاقتصادية، وارتفاع نسبة مؤشر الغلاء وزيادة الأسعار بمعدل 60%. ولفت عوض إلى «أنّ اللاجئين الفلسطينيين في لبنان جزء لا يتجزأ من الحالة القائمة التي يعانيها الشعب اللبناني، لا بل يحرم شعبنا أدنى مقومات العيش بكرامة». وطالب الأونروا بتوزيع برميل مازوت لكل عائلة فلسطينية في البقاع، وتوقيع عقد مع مستشفى الناصرة في بلدة بر الياس قبل نهاية العام الجاري حتى لا يُرمى المريض الفلسطيني في الشارع، إضافة إلى التعاقد مع مستشفى رديف في ضواحي منطقة زحلة ــــــ شتورة، ورفع الليالي السريرية من 10 ليالٍ الى 25 ليلة، وتحسين نوعية الأدوية في عيادتي بر الياس وسعد نايل، واعتماد 6 أيام لعيادة الأسنان في الأسبوع بدلاً من 3 أيام، وتوفير سيارة إسعاف للمنطقة لنقل المرضى في الحالات الطارئة. ودعا عوض، في المذكّرة التي قدّمها إلى المكتب، إلى تبنّي المرحلة الجامعيّة للطالب الفلسطيني.

«اللبنانية» في معرض الكتاب

تشارك الجامعة اللبنانيّة في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ51 بجناحٍ خاصٍّ يضمّ تشكيلة من الإصدارات، ولا سيّما الصادرة منها في العام الحالي. ومن الكتب التي يضمّها الجناح «حركيّة اللغات» والعدد العاشر من مجلّة «العلوم الإجتماعيّة» وكتاب «تعليم العمارة في الوطن العربي». ولفتت الجامعة في بيان اصدرته إلى «أنّها ستقدّم، نظراً للظروف الاقتصاديّة الضاغطة، حسماً يتراوح بين 25 و50% على جميع منشوراتها طوال فترة المعرض».

توصية بتحويل معاهد إلى جامعات

أوصى مجلس التعليم العالي، خلال اجتماعه برئاسة وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني، بتحويل المعهد الأميركي للعلوم وللتكنولوجيا (A.U.T) في حالات إلى جامعة. وقد درس المجتمعون المستوى الأكاديمي والتكنولوجي للمؤسسة وتأكدوا من توافر الشروط القانونية. كذلك وافق المجلس على طلب معهد صيدون الجامعي بإضافة إختصاص إدارة أعمال الى إختصاص المعهد الأساسي بمختبرات الأسنان.