في إجراء عملي هو الأول من نوعه للإحاطة بمعلومات دقيقة عن حوادث السير، قدّمت جمعية «كن هادي» للصليب الأحمر اللبناني برنامجاً إلكترونياً للمعلومات والإحصاءات عن حوادث السير، وذلك للتمكن من الحصول على قائمة يُعمل من خلالها على القيام بخطوات أكثر عملانية للحد من حوادث السير.ويوم أمس، عقدت جمعية «كن هادي» ندوة في فندق راديسون في عين المريسة، حضرها مؤسس الجمعية فادي جبران، رئيس الصليب الأحمر اللبناني الشيخ سامي الدحداح، رئيسة قسم الإسعاف الأوّلي روزي بولس، مدير فرق الإسعاف الأوّلي جورج كتاني، إضافة إلى حوالى 75 مسعفاً. وأجمعت الكلمات على أهمية الحد من حوادث السير والأضرار الناتجة منها، وعلى أهمية البرنامج المُقدّم من جمعية «كن هادي».
أما جبران فقال في كلمته إن «الحياة جديرة بأن نحميها مهما كان الثمن. ولذلك فإن هذه الإحصاءات ستمكّننا من الحصول على قائمة في خدمة كل المهتمين للعمل من خلالها على القيام بخطوات لخفض حوادث السير». وبتمويل من «جمّال ترست بنك» كانت الجمعية قد اشترت 8 أجهزة كومبيوتر لثمانية مراكز تابعة للصليب الأحمر، توزعت على مناطق جبيل، الشمال، الجنوب، بعبدا (عدد 2)، زحلة، وجل الديب.
بدوره، شرح رئيس إقليم جبيل في الصليب الأحمر شربل عيدموني كيفية التعاطي مع البرنامج، الذي خضع لفترة تجريبية في الإقليم المذكور، مدتها سنة. فميدانياً، يقوم العناصر المكلّفون مهمة إنقاذ جرحى حادث سير بتعبئة «قسيمة تقييم الشاغل» التي تضم معلومات عن ساعة وتاريخ ومكان الاصطدام، سبب الحادث، مواصفات المصاب (جنسه، عمره، دوره)، وضعية المصاب، ونظام السلامة في السيارة، إضافة إلى نتائج الإصابة وغيرها... بعد ذلك، يعمد كل مركز إلى مكننة معلوماته عن الحادثة ليصار إلى تجميع كل المعلومات على جهاز الإدارة المركزية للصليب الأحمر، ما يمكّنها من الولوج إلى إحصاءات يومية وشهرية وسنوية دقيقة عن عدد الحوادث ونسبة الوفيات وأعمار الضحايا، أو الولوج إلى معلومات محددة عن حادث معين.