البلمند ـ أمل ديب
اختارت كلّية إدارة الأعمال في جامعة البلمند شعار «Making sense of data» ليكون العنوان الأوّل في مسار «مركز الأبحاث الاقتصاديّة والأسواق الماليّة» الذي أنشأته الجامعة وأطلقته، بالتعاون مع البنك اللبناني ــــــ الفرنسي.
ويشرح صاحب الفكرة بول دويهي، عمل المركز الذي أُنشئ ليكون جسراً اقتصادياً يعرّف الطلّاب إلى عالم الاقتصاد والأسواق المالية في الدول الكبرى كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وروسيا والهند والصين والبرازيل. ويشير دويهي إلى أنّ «المركز مجهّز بشبكة معلومات مباشرة هي «Bloomberg Terminal»، تشمل كلّ الأخبار الاقتصادية وأسعار الأسهم، وتنقل للطلّاب ما يحدث في أسواق المال لحظة بلحظة، كما تمّ توفير تلفاز متّصل بكل القنوات الاقتصادية العالمية».
ومن الناحية العمليّة، يقدّم المركز خطّة استراتيجيّة مدعومة بمعلومات متجدّدة عن تطوّرات المراكز، استناداً إلى ما آلت إليه الأسواق في العالم. كما سيتمكّن طلّاب السنة الثالثة في الدراسات الماليّة والاقتصاد وطلّاب الدراسات العليا في إدارة الأعمال، من خلال المركز، من إجراء الأبحاث على الأوضاع الاقتصادية وتقلّبات الأسواق المالية وأسواق الأسهم من جهة، وترجمة قراءاتهم ومشاهداتهم في مقالات تحليلية، ضمن إصدارات مموّلة من البنك اللبناني الفرنسي.
من جهة ثانية، يقوم الطلّاب، بالتعاون مع دويهي، بتحرير نشرة يومية تلخّص أحداث اليوم الاقتصاديّة من قياس الأرقام الاقتصادية ومؤشراتها وتقلبات أسواق القطع والفوائد والبورصة، تمهيداً لتحليلها ودراستها، إضافة إلى الروزنامة الأسبوعية التي تلخّص أهم الأحداث التي ستحصل في الأسبوع التالي، والنشرة الشهرية التي تشمل تحاليل أوضاع السوق وتقلّبات الأرقام، وتتوجّه إلى المستثمرين في المصارف، بحيث تساعدهم على تقويم خياراتهم.
وفي هذا الإطار، يلفت الطالب في الدراسات العليا كريم شاغوري إلى «أنّ التجربة الجديدة منحتني فرصة الاحتكاك بالعمل التطبيقي لا النظري»، أمّا الطالبة في السنة الثالثة في الدراسات المالية مابيل جوخادار، فتوضح أنّ العمل على المشروع كان بالنسبة إليها في البداية «Chinese»، «لم أفهم أي كلمة تقال فيه، لكنّني أحببته في ما بعد، وأنا الآن متحمّسة للعمل في المركز». وترى الطالبة في السنة الثالثة في الاقتصاد نور عطيّة أنّ «كتابة التحليلات أكسبتني خبرة في مجال الاستثمار، وأصبحتُ قادرة على توظيف هذه الخبرة في دراستي المستقبلية». من جهتها، تباشر الطالبة في السنة الثانية في الاقتصاد أماندا خوري عملها كمسؤولة عن الروزنامة الأسبوعية، مبديةً حماسة كبيرة للعمل في المركز.
يُذكر أنّ الجامعة افتتحت المركز أوّل من أمس في حضور رئيس الجامعة الدكتور إيلي سالم ونائب مدير البنك اللبناني ــــــ الفرنسي وليد روفايل ودويهي. وقد تخلّل الافتتاح توقيع اتّفاق تعاون بين الجانبين ضمن إطار تعزيز العلاقة بين المؤسّسات الاقتصاديّة الحيويّة والمؤسّسات الجامعيّة.