نقطة مراقبة دولية قبالة نقطة إسرائيلية
استحدثت الكتيبة الإسبانية العاملة ضمن «اليونيفيل» نقطة مراقبة ثابتة مزوّدة بالعناصر وعربة مدرعة وخيمة لإيواء الجنود، بمحاذاة الطريق العام الذي يربط بلدة كفركلا بالعديسة، قبالة نقطة مراقبة إسرائيلية مستحدثة خلف الصخور بين البساتين القريبة، وقد موّهت بالشباك المرقطة. وأتى استحداث هذه النقطة للحؤول دون استمرار قوات الاحتلال في إفراغ مياه الأمطار المتجمعة لديها خلف الحدود في الجانب اللبناني، من خلال فجوتين أحدثتهما أسفل الجدار الحدودي، وقد عمل الجيش اللبناني على طمرهما. وقد شوهد جنديان من القوة الدولية واقفين على الساتر الترابي الذي رفعه الجيش لسد فوهة العبّارة من الجهة اللبنانية، في وقت جابت فيه قوة إسرائيلية مؤللة من سيارتي هامر الخط الحدودي بين مستعمرتي مسكاف عام والمطلة، مستطلعة الإجراءات الدولية والحركة في الجانب اللبناني.

لجنة الأسير سكاف تزور السفارة الكوبية

زارت عائلة ولجنة الأسير يحيى سكاف المعتقل في السجون الإسرائيلية، مقر سفارة كوبا حيث التقت السفير الكوبي داريو دي اور تورينتي. وشرح الوفد آخر تطورات قضية الأسرى والمعتقلين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية، ولا سيما قضية الأسير سكاف الذي ترفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتراف بوجوده. واطلع الوفد خلال الزيارة على آخر تطورات قضية المعتقلين السياسيين الكوبيين الخمسة في السجون الأميركية والذين يدخلون العام العاشر في اعتقال غير قانوني وجائر، وأبدى الوفد تضامنه مع قضية الكوبيين الخمسة، في إطار لجنة التضامن لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة في السجون الأميركية.

«اليونيفيل» تطلق مجلّة «الجنوب»

صور ــ علي عطوي
في إطار تعزيز العلاقة بين أفراد القوّة الدوليّة العاملة في جنوب لبنان والسكّان المحليين، تمّ إطلاق مجلّة «الجنوب» في احتفال أقيم في استراحة صور السياحيّة، وحضره مدير البرامج السياسيّة والمدنيّة في اليونيفيل ميلوش شتروغر ورئيس بلديّة صور عبد المحسن الحسيني وعدد من الإعلاميين. ورأى شتروغر أنّ الهدف من إطلاق المجلّة «تقوية العلاقات بين الجانبين وشرح مهمّة جنود اليونيفيل ونشاطاتها من خلال هذا المنبر الذي سيكون أيضاً وسيلة للتعبير عن هواجس أهل الجنوب وآرائهم، بعدما تشاركنا الأزمات خلال 30 سنة من وجودنا الفعلي». وأوضح «إننا طبعنا 20 ألف نسخة وسنوزعها مجاناً عبرَ المكتبات ونقاط البيع في كلّ مناطق عمَل اليونيفيل في الجنوب، وستتولّى قوّاتنا توزيع أعداد أخرى في القرى النائية، وستفتح المجلّة صفحاتها أمام مساهمات القرّاء للتعبير عن وجهات النظر وتبادل الآراء».

حركة ناشطة في صيدا عشية الأعياد

عشية الأعياد، شهدت الأسواق التجارية في مدينة صيدا حركة ناشطة حيث لوحظ إقبال كثيف على المحال التجارية للتبضع، وترتكز هذه الحركة، فضلاً عن القوة الشرائية الذاتية لأبناء المدينة، على حركة وافدة من شرق المدينة والجنوب وبعض قرى إقليم التفاح والفلسطينيين. وهذه الحركة وإن بدت موسمية، إلا أن فائدتها تعتبر الأفضل بين المدن والقرى اللبنانية الأخرى.

طقس اليوم ماطر والثلوج على 1100 متر

توقعت مصلحة الأبحاث الزراعية في تل عمارة أن تهطل أمطار متفرقة، يرافقها برق ورعد. وتتشكل السيول وتحدث زخات من البرد وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر. ويحتمل أن يمتد تساقطها إلى أقل من ذلك. أما طقس يومي الخميس والجمعة المقبلين فيكون متقلباً وغائماً جزئياً، ويحتمل أن يتشكل الجليد على ارتفاع 1000 متر وفي البقاع.