ساركوزي وسوريا
نُقل عن مفاوضين على خط باريس ـــــ دمشق أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من المعجبين بطبيعة سوريا وآثارها، وأنه سبق أن أمضى فيها أياماً طويلة كسائح، وهو يرغب في تكرار الأمر، وأنه في إطار استعجاله إنجاز الحل في لبنان كان يشير إلى رغبته في قضاء إجازة خاصة في سوريا يتخلّلها لقاء رسمي مع الرئيس السوري بشار الأسد.

استياء صفير

كشف البطريرك الماروني نصر الله صفير استياءه من عدم تذليل العقبات أمام انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان لرئاسة الجمهورية، محمّلاً المسؤوليّة للّذين انتقدوا بكركي يوم تسميتها له، وعازياً التقليل من كلامه عن هذا الموضوع إلى رغبة سليمان في عدم الزجّ باسمه في السجالات الرئاسية، التي تبلّغها منه شخصياً. وتمنّى صفير لو أنّ الآخرين «بيعملوا متلنا»، لكانت عندئذ تهون الأمور وتنتهي التعقيدات.

برّي يحذّر من التدويل

وجّه الرئيس نبيه بري تحذيراً شديد اللهجة إلى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة على خلفية شعوره بسعي الحكومة الى تدويل الاستحقاق الرئاسي، على غرار الطريقة التي اعتمدتها الحكومة في التعاطي مع ملفّ المحكمة ذات الطابع الدولي. ونقل نوّاب ووزراء عن الرئيس بري قوله إن سياسة الرسائل التي اعتُمدت بين السرايا الكبيرة والأمم المتحدة لا يجوز السماح بتكرارها مرة ثانية في ما خص الاستحقاق الرئاسي، محذّراً من النتائج المترتبة على مثل هذه الخطوة، إذ لا يمكنه القبول بأن يحلّ مجلس الأمن مكان المجلس النيابي.

أميركا والرئيس الجديد

كشفت مصادر دبلوماسية أميركية مطّلعة أن السفيرة الأميركية الجديدة في لبنان التي ستخلف السفير السابق جيفري فيلتمان، لن تبدأ عملها في القريب العاجل، وأن مهمتها في بيروت ستبدأ مع انتخاب رئيس جديد للجمهورية. ونُقل عن أحد المعنيين بالملف أن التأخير في تقديم أوراق الاعتماد سيكون خطة تعبّر من خلالها الإدارة الأميركية عن دعمها للرئيس الماروني، وأن المهمات الدبلوماسية ستبقى منوطة إلى ذلك الحين بالقائم بالأعمال الحالي وليم غرانت.