رأى السفير الروسي في لبنان سيرغي بوكين أن حل الأزمة يجب أن يكون عبر تسوية لبنانية ــ لبنانية تقوم على أسس الحوار المباشر بين الموالاة والمعارضة بمساعدة القوى الخارجية.وكان بوكين قد التقى أمس رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون.
ولفت المكتب الاعلامي لعون في بيان إثر اللقاء، الى ان «السفير الروسي وضع العماد عون في أجواء الاتصالات والمشاورات الروسية، معلناً أنها لا تزال مستمرة مع جميع الأطراف في لبنان».
وأشار البيان الى أن بوكين «رأى أن حل الأزمة في لبنان يجب أن يكون عبر تسوية لبنانية ــ لبنانية تقوم على أسس الحوار المباشر بين الأفرقاء اللبنانيين بمساعدة القوى الخارجية، وعبّر عن قلق بلاده حيال التوتر السائد وخصوصاً الأحداث الأخيرة». وقال: «في المقام الأول المخرج يجب أن يكون لبنانياً ــ لبنانياً، لذلك لا بد من تفعيل الحوار بين كل الأفرقاء السياسيين، الموالاة والمعارضة، وهذا لا يتناقض مع كل المساعي الخارجية الحميدة».
أما بالنسبة للمبادرة العربية، فأوضح بوكين أن «ثمة تطابقاً وتقارباً في وجهات النظر في المسائل المتعلقة بلبنان». وردّاً على ما أشيع عن معلومات أنه ليس هناك حلحلة في الأزمة اللبنانية، أكد أن «الموضوع سابق لأوانه، ويجب ألاّ نسجل أنه ليس هناك أي حلحلة أو أفق لهذه الأزمة، لأننا لا نزال نواصل المساعي في الخارج لمساعدة لبنان».
(وطنية)