بسام القنطار
قلة من اللبنانيين تعرف أن الشهر الأخير من عام 2006 اختتم بتأسيس ثلاثة أحزاب سياسية لبنانية و15 جمعية أهلية. «مجال: مرصد الجمعيات الأهلية اللبنانية» نشرة تصدر عن مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي وتختص برصد تأسيس الجمعيات وتعديل أنظمتها وسحب التراخيص، إضافة إلى المساعدات الحكومية والدولية التي تقدم للقطاع الأهلي اللبناني.
عمر طرابلسي، مدير البرامج في مجموعة الأبحاث قال لـ«الأخبار» إن «نشرة مجال هي محاولة لسد فراغ واضح في مجال كل من المعلومات المتخصصة وغير المتداولة حول موضوع المنظمات غير الحكومية العاملة في لبنان».
أمس، صدر العدد الأربعون من «مجال» ووزع إلكترونياً إضافة إلى نشره على موقع الوحدة المستقلة للخدمات والموارد والمعلومات التابعة لمجموعة الأبحاث http://www.iris-lebanon.org
. وكانت المجموعة قد طبعت 23 عدداً من «مجال» ووزعت على 3000 عنوان بريدي في لبنان والعالم العربي. ويعزو طرابلسي سبب تحول «مجال» من نشرة مطبوعة إلى نشرة الكترونية، ومن الإصدار الشهري ثم الدوري إلى إصدار غير دوري ومتقطع.. إلى عدم تلمس مجموعة الأبحاث رغبة حقيقية لدى القطاع الأهلي اللبناني، إضافة إلى مختلف الفاعلين والفاعلات في قضايا التنمية، في المشاركة الفاعلة في توفير ودعم جهود الولوج إلى المعلومة والمعرفة».
ويضيف طرابلسي «اعتمدت نشرة «مجال» أساساً في إصدارها وتوزيعها على دعم النشطاء في الجمعيات الأهلية وتطوعهم، إضافة إلى جهود العاملين في مجموعة الأبحاث. ونطمح إلى أن يؤدي ذلك إلى خلق مناخ من التبادل والنقاش والجدل داخل إطار النشرة وحولها، إضافة إلى تشجيع الأبحاث الجدية حول مواضيع مرتبطة بقطاع المنظمات غير الحكومية، لا سيما أن هذا المجال لم يلق كثيراً من الاهتمام حتى الآن، فيما هو بأمسّ الحاجة إليه».
وبحسب طرابلسي «فإن نشرة «مجال» رغم انكفائها عن الصدور بمطبوعة وتحولها إلى نشرة إلكترونية، ما زالت تسعى لسد ثغر مهمة في الحصول على المعلومات الأساسية عن المنظمات غير الحكومية والتي لا يعالجها الإعلام اللبناني، مثل رصد عملية إنشاء المنظمات غير الحكومية وتدفّق المساعدات وفقاً للقطاعات وللفئات المستهدفة والمنظمات غير الحكومية المتلقية والبرامج الحكومية التي تنفّذ إما بالتعاون أو بالشراكة مع قطاع المنظمات غير الحكومية، بالإضافة إلى المبادرات الأهلية المدنية والاجتماعية والرعائية منها، الأمر الذي يوفّر العديد من الفرص للوصول إلى المعلومات وبالتالي إلى الموارد ومصادر التمويل والتمكين». وبالإضافة إلى نشرة «مجال»، تصدر مجموعة الأبحاث نشرة E-brief الالكترونية، وهي نشرة تجميعية مختصة بقضايا التنمية والنوع الاجتماعي باللغتين العربية والانكليزية، وترصد الأخبار والتقارير والكتب والمقالات والمصادر والموارد من 25 بوابة معرفية عالمية. وتنشر المجموعة كل ما يردها من إعلانات عن وظائف شاغرة في القطاع الأهلي.