مناورات بين الجيش والإيطاليين في صور
صور ــ آمال خليل

للمرة الثالثة، قامت الوحدات البحرية التابعة للقوة الإيطالية العاملة في جنوب لبنان، بتدريبات بالتنسيق مع الجيش اللبناني على شواطئ صور الشمالية والجنوبية. والتدريبات كانت موسّعة هذه المرة، فعشرات الجنود الإيطاليين وعشر دبابات برمائية، فيها عيادة نقّالة وزورقان بمشاركة بعض عناصر البحرية اللبنانية، أجروا تدريبات على تنفيذ إنزال لإجلاء المدنيين والمصابين وإنقاذهم في حال حدوث طارئ يتعاون خلاله الجيشان. في حين أن تدريبات مماثلة ستجرى في المنطقة منتصف الشهر المقبل.
وإذا كان الجيش الإيطالي يهدف إلى نقل الخبرات إلى الجيش اللبناني، فاللافت أن الآليات المستخدمة متطورة جداً ولا يملك الجيش اللبناني الحد الأدنى منها. وكانت التدريبات قد حضرها عدد من الضباط اللبنانيين والإيطاليين في القطاع الغربي وسط إجراءات أمنية مشددة، ترافقت مع توقف عدد من السكان لحضورها بدهشة وقلق بدوَا عليهم،على اعتبار أنه من المفترض أنهم سيكونون في عداد المدنيين المعنيين بالإجلاء في حال حدوث طارئ.

فتيات جنوبيات يكشفن القنابل العنقودية

أعلن مكتب نزع الألغام في جنوب لبنان، أمس، أن هيئة سويدية تقوم بتدريب فتيات جنوبيات على كشف القنابل العنقودية على أن يبدأن العمل على الأرض اعتباراً من اليوم.
وقالت داليا فران، المتحدثة باسم مكتب نزع الألغام الذي يقوم بتنسيق عمل نزع الألغام بين كل الهيئات التي تعمل في هذا المجال في جنوب لبنان، إن «الهدف الذي نريد تحقيقه هو تدريب أكبر عدد ممكن من سكان جنوب لبنان على عملية التنقيب عن القنابل العنقودية في الحقول عبر استخدام معدات خاصة». وأوضحت أن عملهن «هو العثور على القنابل لإعلامنا بمكانها، فنقوم بتفجيرها». وقالت إن «ثلاثين فتاة تقدّمن للمشاركة في التدريب، معظمهن من القرى التي توجد فيها قنابل عنقودية، وتم اختيار خمس منهن خضعن لتدريب مدته أربعة أسابيع على أن ينزلن إلى الأرض الإثنين». من جهته، قال المدرب السويدي جيروم مايسون «نحن لا نفرّق بين الفتاة والرجل، ونحن نبحث عن الأفضل في هذا المجال».
(ا ف ب)