حسن عليق
خلص تقرير البعثة الألمانية لتقويم أوضاع المعابر الحدودية إلى تعداد النواقص في تجهيز إدارة الجمارك اللبنانية موصياً بتزويدها ما تحتاج إليه لتحسين أدائها

وقّعت الحكومتان اللبنانية والألمانية اتفاقاً في السابع من أيلول 2006، قضى بأن تقوم بعثة من خبراء الشرطة والجمارك الألمانية بتقويم أوضاع الحدود والمعابر الحدودية البرية والبحرية والمطار، لناحية أساليب عمل الأجهزة الأمنية اللبنانية العاملة على الحدود والمعابر الحدودية، وتقديم المساعدة التقنية لها وتدريب عناصرها، بالاضافة إلى رسم خطط عمل استراتيجية لهذه الأجهزة. وقد شمل عمل البعثة المرفأين اللبنانيين الرئيسين، بيروت وطرابلس. ومن أهم النقاط في تقرير البعثة الألمانية ما ذكر عن وضع عمل الجمارك في المرفأين المذكورين.
وقد وضعت اللجنة تصوراً دقيقاً لآلية عمل الجمارك، التي تبدأ مباشرة عند عبور السفن للحدود البحرية. إذ يجب عليها ابلاغ إدارة الجمارك عن محتوياتها عبر البريد الالكتروني أو الفاكس. تسجل المعلومات لدى الجمارك عبر برنامج NAJM. تؤمن هذه التقنية السيطرة بنسبة 10 بالمئة على الإعلانات التي تصل للجمارك. تحدد المديرية العامة للجمارك الحاجة لإمكان تدقيق أكبر. وبالإجمال، تبلغ نسبة التحكم 25 بالمئة. كما ذكر التقرير أن لجنة امنية تحدد معايير التدقيق الجمركية.
تتبع الجمارك في مرفأ بيروت لمنطقة بيروت المرتبطة مباشرة بالمديرية العامة للجمارك، ويعمل ضمن نطاقها 80 موظفاً، 40 منهم يتابعون المهمات الجمركية في المرفأ.
أما في الشمال، فمرفأ طرابلس هو النقطة الاهم في المنطقة وتتبع لإدارته الجمركية نقاط العبور الحدودية البرية الشمالية. يعمل تحت إمرة هذه الادارة 200 موظف. يقوم عناصر الجمارك في مرفأ طرابلس بالكشف والتدقيق على البضائع العابرة للمرفأ، بالاضافة إلى كل البضائع العابرة لنقطة العريضة الحدودية البرية، بسبب عدم توفر نظام معلومات او تسجيل أموال نقدية في النقطة المذكورة. كما يشرف موظفو جمارك مرفأ طرابلس على قسم من البضائع العابرة لنقطة العبودية.
وبنتيجة عملها، ضمنت البعثة تقريرها ما ينقص إدارة الجمارك اللبنانية من أجل تفعيل عملها. ولخصت البعثة هذه النواقص بما يأتي:
نقص الشفافية في تطبيق واجبات شرطة الحدود، نقص في التواصل بين مختلف الأجهزة الأمنية، نقص في الموارد التقنية، المباني التي تستخدمها الجمارك غير مجهزة مثلما هو مطلوب، نقص في التدريب التقني لدى عناصر الجمارك، وخاصة في المجالات المتعلقة بالتقنيات المتطورة والمعقدة، والتي تحتاج إلى تدريب عناصر الجمارك تدريباً معمّقاً.
وبناء عليه، ذكرت اللجنة ما يجب تزويد إدارة الجمارك به، ويمكن تلخيصه على النحو الآتي: أجهزة الأشعة السينية (X-RAY)، أجهزة قياس إشعاعات متطورة، وسائل تحديد الحاويات، مناظير داخلية لكشف الحاويات، مركبات آلية تمكن الجمارك من ضبط الحدود، معدات شخصية لرجال الجمارك (على سبيل المثال: مصابيـح كهربائية يدوية، مفك براغي، مفتاح ربط)، أجهزة اتصال لا سلكي للعناصر، تجهيزات تقنية للتدقيق بالآليات التي تعبر الحدود، تفعيل التواصل بين مختلف الاجهزة الامنية العاملة على النقاط الحدودية.