الفصل بين الرابطة والمؤسسة المارونية
فتحت زيارة لائحة جوزف طربيه الى بكركي قبل أيام السجال حول انتخابات رئيس وأعضاء المجلس التنفيذي للرابطة المارونية. وسأل معترضون على تكوين اللائحة عن ضمّها أكثر من عضو من أعضاء الهيئة التأسيسية في المؤسسة المارونية للانتشار التي يرأسها رئيس الهيئة المؤقتة للرابطة الوزير السابق ميشال إده، رغم أن الأنظمة الداخلية للمؤسسة والرابطة تحظر العضوية المشتركة في المؤسستين.

الدائرة الفردية لا تنتج المتطّرفين

دافع رئيس حزب سياسي مسيحي أمام مرجع نيابي عن مشروعه الخاص بإجراء الانتخابات النيابية في لبنان على أساس الدائرة الفردية، وقال له: إن المخاوف القائمة من وصول المتطرفين الى الندوة النيابية ليست في محلها، وإن من الافضل أن ينتخب المسيحيون نوابهم مهما كانت النتائج، وان الانتخابات الاخيرة في الدوائر ذات اللون الطائفي الواحد لم تفض الى هذه النتيجة.

صندوق المرض والأمومة

يعد حزب ديموقراطي اجتماعي دراسة مفصلة عن أوضاع الضمان الاجتماعي، تتضمن الكثير من المعلومات الخطيرة التي تعكس مدى التدهور المالي الذي يشهده صندوق المرض والامومة الذي شارف على حال الإفلاس النهائي. وتشير المعلومات الى محاولات تجري «لمد اليد» الى صندوق نهاية الخدمة. وتنتهي الدراسة الى نهاية حتمية تهدد مصالح ما يقارب 750000 عائلة لبنانية تستفيد من تقديماته الصحية والاجتماعية.

براميرتس عاد إلى بيروت

عاد عصر أمس الى بيروت رئيس لجنة التحقيق الدولية سيرج براميرتس بعد غياب دام أياماً عقد خلالها سلسلة من الاجتماعات في اكثر من عاصمة اوروبية. وواكبت العودة تدابير أمنية غير اعتيادية في أرجاء المطار. وقرر براميرتس التوسع في التحقيقات التي يجريها، وهو لامس قبل أيام ملفات قضائية جديدة من بينها الملف المتعلق بإطلاق صواريخ على مبنى “المستقبل” في عام 2004، على أساس أنها ربما كانت بمثابة إنذار مسبق الى الرئيس الشهيد رفيق الحريري.