ثائر غندور
وقع إشكال بعض ظهر أمس بين طلاب معهد الفنون الجميلة وكلية الحقوق والعلوم السياسية في مجمّع الحدث. وأفاد طلّاب معهد الفنون بأن ثلاثة طلاب من كلية الحقوق تهجّموا على شاب يدعى بشار، بعد أن اصطدم أحدهم به خلال شرائه فنجان قهوة من كافيتيريا «الفنون»، فحصل تدافع في ما بينهم، فقال له «الحقوقيّون»: «هلق رح نجيب الشباب وبتشوف». بعد دقائق، وصل عشرات الشبّان من كلية الحقوق وهجموا على مبنى معهد الفنون.
في هذه الأثناء، كان طلاب الفنون قد اتصلوا بمديرهم وأقفلوا باب الجامعة. فبدأ طلاب الحقوق برمي الحجارة وإطلاق الشتائم على الطلاب المتجمّعين في مبنى الفنون الذين ردّوا بعبوات الزجاج الفارغة. وأُصيب نتيجة ذلك عدد من طلاب الفنون بجروح خفيفة نتيجة رمي الحجارة. كما علا صراخ الطالبات وأصيبت إحداهنّ بما يشبه النوبة العصبية.
ووقف عناصر الدرك متفرجين على الهجوم من دون أن يحركوا ساكناً، بل اكتفوا بفتح تحقيق بالحادث، وأخبروا الطلاب بأنهم لم يصلوا إلى نتيجة. وعبّر بعض طلاب الفنون الذين رفضوا ذكر اسمهم بسبب الخوف على مصيرهم عن اشمئزازهم مما حصل، «فنحن لم نتعوّد على هذه الحوادث»، يقول أحدهم. وتضيف زميلته: «هجموا عليه لأنه سنّي، ولا نعرف كيف عرفوا بذلك. هجموا علينا مثل ما بيهجم الفلسطينيون على الإسرائيليين بالحجارة». كما عبّر عدد من الشبّان عن رعبهم من المشهد «إذ لو استطاعوا الدخول إلى المبنى لكانوا أبادونا جميعاً بغض النظر عن انتماءاتنا».
بعد الحادث، تخوّف الطلاب من الخروج من المبنى لأنهم توقعوا أن يقعوا بكمين نصبه لهم «الحقوقيون». وأفاد بعض الطلاب من كلية الحقوق بأن المهاجمين اعتبروا الحادث هجوماً على القوات اللبنانية رغم عدم وجود القوات اللبنانية في الفنون، «لكن الخبريات تنتشر مثل النيران ولا أحد يفكر قبل أن يتصرف». وفي هذا الإطار تخوّف أحد طلاب الفنون من محاولة بعض الأطراف القيام «بتطهير المجمّع من عناصر غير مرغوب فيها» بمنظورهم. فمستوى الطائفية والمذهبية ارتفع إلى درجة مخيفة، «وهو أمر لم نتعوّد عليه في المبنى القديم في الروشة». ويضيف: «كنّا نعيش في مبنى الروشة من جميع الطوائف والأحزاب طوال النهار، وأحياناً ننام في المبنى من دون أن يحصل أي إشكال».
لكن هيثم بعلبكي، مسؤول حركة أمل في الحقوق، نفى وجود أي علاقة لطلاب الحقوق بالحادث. وأكّد بعلبكي أن بداية الحادث حصلت بين عدد من الشبان بسبب اصطدام في الكافيتيريا، فهدّد ثلاثة شبّان من خارج الفنون بإحضار شباب الحقوق، «لكن لم يذهب أحد من كليتنا، بل من العلوم وإدارة الأعمال». واستنكر بعلبكي اتهام طلاب الحقوق بأي إشكال.
بدوره، رئيس مجلس طلاب فرع العلوم فضل الموسوي نفى أن يكون هناك مجموعات من العلوم شاركت في الحادث، «دون أن يلغي هذا إمكان أن يكون قد شارك طالب من العلوم لأن المجمّع مفتوح على بعضه». وتعذّر الاتصال برئيس مجلس طلاب فرع معهد الفنون الجميلة سامر عطوي.