البقاع ــ عفيف دياب
نجحت قوى «الأكثرية» أمس في حشد جمهورها البقاعي، لا بل نجح «الجمهور» في أحداث صدمة كبيرة عند المنظمين الذين فوجئوا بحجم المشاركة الشعبية في الذكرى الثانية لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، فوقعوا في «إشكالات» كبيرة لا يقوون على تلبية الطلب المتزايد على حافلات النقل، فكان لا بد من «الاختفاء»، وما على الجمهور إلا أن «يدبر رأسه» فأكد الناس مرة أخرى في البقاع وفاءهم للرئيس رفيق الحريري، لا لأحد آخر، على حد تعبير أحد «وجهاء» مجدل عنجر.
المشهد البقاعي كان أمس مميزاً بالحشد القوي لـ«القوات اللبنانية» التي استعرضت قوتها في مدينة زحلة وبعض قرى البقاع، فنظمت «هجوماً» منسقاً لوجستياً وانطلقت «قوافلها» في استعراض كبير على طرقات زحلة والبقاع الأوسط وصولاً إلى بيروت حيث التقت «قوات» القوات من مختلف
المناطق.
ففي زحلة، سيطرت «حافلات» وسيارات القوات اللبنانية على كل محاور المدينة، وأرادت بذلك «بعث» رسالة إلى الخصوم قبل الحلفاء في المنطقة. وقالت مصادر قواتية في زحلة لـ«الأخبار»: «أردنا بحشدنا الكبير أن نؤكد أن زحلة مع بناء الدولة، وليست مع تدميرها»، وأضافت: «إن القوات اللبنانية أصبحت اليوم في البقاع لاعباً أساسياً ولها كلمة لا يمكن أحداً أن يتجاهلها، ونحن أردنا أن نؤكد لحلفائنا أننا أقوياء هنا ونحن معكم»!
وبعيداً عن «الصراع» و«الرسائل» المتبادلة بين القوى السياسية البقاعية، فإن المشاركة كانت «مميزة» ولافتة للمراقب، ونقل مراسلو «الأخبار» في مختلف مناطق البقاع «صورة» عن التحرك البقاعي الميداني، وقالت مراسلة «الأخبار» في شتورا نيبال الحايك إن مواكب السيارات والحافلات انطلقت باكراً من بلدات قب الياس ومكسه وجديتا وسعدنايل وبر الياس ومجدل عنجر، وتجمعت في شتورا أمام مركز تيار المستقبل، لتنطلق بموكب واحد نحو بيروت رافعة صور الحريري وأعلام المستقبل. ومن البقاع الغربي أفاد الزميل أسامة القادري بأن المنطقة «نفذت زحفاً شعبياً واسعاً، بعد أن تحولت ساحات القرى والبلدات إلى أمكنة للتجمع قبل الانطلاق».
وقال الزميل شريف سريوي من راشيا إن أنصار الحزب التقدمي الاشتراكي انطلقوا منذ الصباح الباكر في حافلات أمّنها الحزب، مشيراً إلى أن المشاركة كانت كبيرة ومنظمة. وأشار الزميل نقولا أبو رجيلي إلى أن منطقة البقاع الشرقي «شاركت بكثافة»، وتميزت المشاركة بالحضور «النسائي»، ولا سيما من قرى كفرزبد، والفاعور، والمشرفة، وتربل وأبلح، والفرزل، موضحاً أن المشاركة كانت خجولة من قرى عين كفرزبد، وقوسايا، ودير الغزال، ورعيت، لافتاً إلى أن المدينة الصناعية في زحلة أقفلت بنسبة 60%.
وقالت مراسلة «الأخبار» في بعلبك عبادة كسر أنه منذ ساعات الصباح الأولى تجمع مناصرو تيار المستقبل في «ساحة ناصر» وانطلقوا في موكب «بعلبكي» موحد للمشاركة في إحياء ذكرى الرئيس الحريري.
ومن البقاع الشمالي أفاد الزميل علي يزبك بأن عشرات الحافلات و«الفانات» نقلت أنصار «المستقبل» من قرى وبلدات عرسال والعين والفاكهة و«تولت لجان من تيار المستقبل يرتدي أفرادها قبعات حمراء اللون تنظيم حركة سير الوفود الشعبية».