التجربة السودانية و«الإرادة الملكية»توافق مرجع سياسي وآخر دبلوماسي على استبعاد أن تتكرر تجربة السودان في التعاطي مع رئيس الجمهورية إميل لحود لجهة الدعوة التي ستوجه اليه للمشاركة في القمة العربية الدورية في المملكة العربية السعودية في النصف الثاني من آذار المقبل. واتفق الرجلان على اعتبار أن للمملكة قولاً فاصلاً في هذا الأمر، ولن تناقش فيه الأكثرية في لبنان، لا لسبب سوى عدم القدرة على مواجهة «الإرادة الملكية».

صفير يحاذر التدخل في انتخابات الرابطة
يحاذر البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير التجاوب مع رغبات بعض الأطراف «المتورطين» في الانتخابات المقررة في 24 آذار المقبل لرئيس وأعضاء المجلس التنفيذي في الرابطة المارونية. اذ يصر هؤلاء عليه للتدخل في «تركيب» لائحة توافقية من أركان اللائحتين المتوقع أن تخوضا معركة طاحنة.
الى ذلك، فوجئ المعنيون بالمعركة الانتخابية بحجم الأعضاء الذين لم يجددوا انتساباتهم لعضوية الهيئة الناخبة هذه المرة.

مرصد للمرشحين لانتخابات الرئاسة
رصدت مراجع تراقب حركة المرشحين المحتملين لانتخابات رئاسة الجمهورية، وهم كثر، سعي أحدهم الى اقتناص الفرص السياسية لتوجيه «رسائل الاعتدال» في أكثر من اتجاه، وآخر لا يوفر مناسبة للتأكيد على حياده، وإن فرضت الظروف انقلاباً على مرجعيته السياسية، فإن هناك الكثير من الفرص السانحة لإعادة وصل ما انقطع، وترميم العلاقة. وثالث لا يزال ينتظر الوقت المناسب لخوض المعركة محتفظاً بأوراق عدة يقول إنها غير قابلة لا للحريق ولا للغريق.

الشريط الحديدي لم يكن كهربائياً
أوضحت مصادر أمنية واسعة الاطلاع أن الحاجز الحديدي الذي فصل شرق ساحة الشهداء عن غربها حيث خيم المعارضة لم يكن مكهرباً. ونوهت المصادر بتجاوب المعارضة، ولا سيما حزب الله، بتسهيل التدابير الأمنية التي اتخذت في الرابع عشر من شباط الجاري.

تركيبة 11 آذار
نقل عن سياسي عتيق رأيه في ما رشح عن التركيبة القيادية لـ«حركة 11 آذار»، بعدما سأل عن تاريخ أعضائها فرداً فرداً، وتوقف عند الظروف التي دعت الى مشاركة أحد المسؤولين السابقين في حزب مسيحي فيها، معتبراً أنه مثّل التلوينة التي كانت مفقودة فيها.