«الميتسوبيشي» مجدداً
تبين أن التحقيقات القائمة في شأن سيارة «الميتسوبيشي» المستخدمة في اغتيال الرئيس رفيق الحريري لم تنته بصورة كاملة بعد. وأن عناصر إضافية وردت بسبب تضارب في المعلومات في شأن طريقة وصولها الى لبنان، وطريقة تفخيخيها وما اذا كانت تحوي قذائف إضافة الى المواد الناسفة.

14 آذار والاهتمام الدولي


يقول دبلوماسيون عرب إن الاهتمام الغربي بالملف اللبناني بدأ يتراجع بصورة تؤثر على موقف الفريق الذي يراهن على الحضور الدولي في معالجة الأزمة. ولفت هؤلاء انتباه قادة بارزين في فريق 14 آذار الى ضرورة أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار، حتى لا ترفض اقتراحات حلول الآن، قد لا تتكرر بعد ثلاثة أشهر.

بزنس خاص

تبين أن زيارة نائب رئيس الحكومة الياس المر ووالده النائب ميشال المر الى قطر تتعلق بعمل تجاري خاص، وأن بحثاً سابقاً جرى بينهما وبين مستثمرين ورجال أعمال قطريين. واتفق على بحث إضافي في وقت لاحق بين بيروت والدوحة. ولم يكن على جدول أعمال المر أي نشاط سياسي خاص، وهو غاب أمس عن جلسة الحكومة بسبب تعرضه لـ“نزلة برد” قوية خلال وجوده في قطر.

المحكمة أم التقرير أولاً؟

أثناء جلسة مجلس الوزراء، أمس، طلب وزير العدل شارل رزق مشروع كتاب إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة يطلب فيه لبنان التمديد لـ«لجنة التحقيق المستقلة» في جريمة اغتيال الرئيس الحريري، وربط الطلب بالتأخير الحاصل في إنشاء المحكمة الدولية. وتعليقاً على هذا الربط، قال أحد السياسيين: لم نفهم المغزى من هذا الربط بين الأمرين، إذا لم تنشأ المحكمة، فهل يعقل أن لا يصدر براميرتس تقريره النهائي، أم يضع التقرير النهائي في جيبه بانتظار إنشاء المحكمة؟


تحريض على الفتنة شمالاً

وزع تيار “المستقبل” بكثافة، وبالتنسيق مع تيارات سلفية، كتاب “ماذا تعرف عن حزب الله؟” في الشمال. ويتضمن تحريضاً على الفتنة السنية ــــ الشيعية. وقد تدخلت شخصيات إسلامية، منها الداعية فتحي يكن ورئيس حركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال شعبان لوقف توزيعه.