حاجات موسى للعمل


ذكر مصدر دبلوماسي عربي أن مشكلة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى مع المبادرة بشأن الحل في لبنان تتصل بأنه لم يحصل حتى اللحظة على تفويض حقيقي من الأطراف العربية والإقليمية التي بمقدورها تسهيل مهمته وجعلها تصل إلى خاتمتها بأقل مما استهلك حتى الآن من جهد.

التعاون الأمني دولياً وثنائياً

تمنت مراجع أمنية دولية العمل مع المراجع المختصة على قيام هيئة تنسيق أمنية دائمة من شأنها توفير التواصل الدائم بين القوى المكونة للقوات الدولية العاملة في إطار قوات اليونيفيل المعززة. وذلك يقتضي إقامة شبكات اتصال مباشرة بين بعضها لتبادل المعلومات، وخصوصاً الاستخبارية منها. وردت مراجع لبنانية معنية بأن هناك حدوداً للتعاون وفق ما تفرضه القوانين اللبنانية المرعية الإجراء، عدا عما تفرضه الاتفاقات الدولية التي يلتزمها لبنان بشكل كامل والتي تحظر الاتفاقات الثنائية.

التوقيع للوزير المستقيل... والاجتماعات للوكالة

تسعى وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الصحة بالوكالة نائلة معوض إلى ممارسة كامل صلاحياتها في وزارة الصحة من دون نتيجة، وبقي الوزير المستقيل محمد جواد خليفة الوزير الفعلي في كل ما يتصل بمعاملات الاستشفاء والقضايا الإنسانية، فيما تفرغت معوض لممارسة “صلاحياتها وحقها” بعقد الاجتماعات “النظرية” مع البعثات الدولية وهي شكت أمرها إلى الرئيس السنيورة الذي وعدها بالتوصل إلى حل.

الثنائي حمادة ـ سركيس وأمن القوات الدولية

شكل الثنائي الوزاري مروان حمادة وجو سركيس رأس الحربة في الهجوم على حزب الله في آخر جلسة لمجلس الوزراء أول من أمس، على خلفية التعرض للوحدات العاملة في إطار القوات الدولية، وحملا قيادة الحزب مسؤولية التعرض للفرنسيين والإسبان بالحجارة والتظاهر لهذه القوات. ونقل عن حماده قوله: إن قرارهم واضح بتهشيل القوات الدولية وتعطيل المحكمة الدولية!.