تحصينات إسرائيلية قرب الناقورة
الناقورة ــ آمال خليل

بعد يوم واحد على انعقاد الاجتماع «الفاشل» بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي برعاية الأمم المتحدة، لمناقشة مسائل الخروق وإعادة ترسيم الخط الأزرق، شوهدت عمليات تحصين في موقع جل العلم المجاور لمركز الطوارئ وموقع الجيش اللبناني. وكانت جرافات ضخمة قد شرعت منذ ساعات الصباح الأولى بعمليات جرف وتحصين لدشم الموقع لناحية الأراضي اللبنانية، ترافقها آليات عسكرية وسط استنفار شديد لجنود الاحتلال. ولوحظ استحداث أعمدة طويلة لنصب كاميرات للمراقبة في الموقع البحري الاستراتيجي الذي يؤمّن مراقبة واسعة لطول الساحل الممتد من مستعمرة نهاريا جنوباً حتى مدينة صور شمالاً. وكانت التحركات الإسرائيلية على الأرض قد واكبها تحرك جوي، تمثّل بتحليق للطائرات الحربية التي خرقت جدار الصوت فوق منطقة الناقورة.

بالونات جديدة قرب قاعقعية الصنوبر

شهدت محلة «العين» قرب بلدة قاعقعية الصنوبر (صيدا) عجقة أجهزة أمنية، بعد العثور على خمسة بالونات، لونها أخضر، وعليها كتابات باللغة العبرية، مماثلة لتلك التي وُزعت في مختلف المناطق الجنوبية، وتسبب بعضها بحالات إعياء لعدد من المواطنين الذين سقطت بجوارهم أو لامسوها. وقد وضع فوج الهندسة في الجيش اللبناني «يده» على هذه البالونات وبدأ بفحصها للتأكد من عدم احتوائها مواد سامة.

جريح بانفجار عنقودية في مجدل زون

تسبب انفجار قنبلة عنقودية بإصابة المواطن حمزة علي فياض (40 عاماً) بجروح متوسطة في يده ورأسه في بلدته مجدل زون، بينما كان يعمل في حقل قريب من مركز للجيش اللبناني.

وزير الدفاع الإيرلندي يزور تبنين

قام وزير الدفاع الايرلندي ويلي أودا اليوم بزيارة للنصب التذكاري لشهداء الجيش الايرلندي في تبنين. وبعد قداس أقيم لراحة أنفس 46 جندياً ايرلندياً قضوا خلال الخدمة الأممية في جنوب لبنان، أدت فرقة من الكتيبة الايرلندية التحية. ووضع الوزير أودا اكليلاً من الزهور على النصب التذكاري. وزار الوزير أودا مقر الفرقة اللوجستية الايرلندية حيث قدمت له ثلة من أفرادها التحية، وعزفت الموسيقى النشيد الايرلندي، ثم التقى كبار الضباط الايرلنديين وجال معهم في ارجاء مقر انتشار جنود بلاده واستمع الى شرح عن نشاطهم.

قباني بحث مشاريع مع البنك الدولي

عرض وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني مع بعثة البنك الدولي المشاريع التربوية في ورقة باريس ـ 3.
وأوضح قباني «أننا قدمنا ورقتنا بعد العمل من خلال مشروع الإنماء التربوي وبمساعدة البنك الدولي، وتمكنّا من إنجاز الاستراتيجية التي تتضمن رؤيتنا للإصلاح ورصداً دقيقاً للمشاريع في قطاعات التعليم كلها». وأشار إلى «أننا وضعنا برنامجاً زمنياً ألزمنا أنفسنا به لنحاول تحقيق هذه الرؤية، ونحن نضع راهناً البرنامج التنفيذي لعرضه على مجلس الوزراء».

اليابان تجهّز مدرسة في القبيات

دشن سفير اليابان يوشيهيسا كورودا في مدرسة سيدة السلام في القبيات مشروع إنشاء مختبر وتجهيز قاعات الصفوف بطاولات ومقاعد جديدة. وتبلغ قيمة المشروع نحو 75 ألف دولار أميركي قدمتها حكومة اليابان، عبر برنامج الهبات الأهلية التابع لها.

الطقس غائم جزئياً مع احتمال أمطار وعواصف وثلوج

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً بسحب مرتفعة يتحول تدريجياً الى غائم بسحب متوسطة ومنخفضة، وتصبح الأجواء مهيأة لتساقط الأمطار مع احتمال حدوث عواصف رعدية. وتنخفض درجات الحرارة ويحتمل تساقط ثلوج على المرتفعات التي تعلو على 1500م.