لجنة الحوار اللبناني ــ الفلسطيني ردت على «العفو الدولية»
تعليقاً على التقرير الذي نشرته منظمة العفو الدولية منذ يومين والذي طالبت فيه الحكومة اللبنانية بفتح تحقيق حول الانتهاكات التي ارتكبت داخل مخيم نهر البارد بعد انتهاء المعارك بين الجيش وتنظيم «فتح الإسلام»، أكدت لجنة الحوار اللبناني ــــــ الفلسطيني أن الحكومة اللبنانية لا ترضى على الإطلاق أن يُنتهك القانون ولا أن يُمسّ بالحقوق الإنسانية، وخصوصاً للإخوة اللاجئين من الشعب الفلسطيني، وإذا كان هناك من تجاوزات فردية قد تكون حصلت فإن الأجهزة المختصة تحقق فيها، وهي ستكون حاسمة وحازمة لكونها ستتخذ في صددها الإجراءات القانونية اللازمة.
وأبدت اللجنة تخوّفها من «أن يساعد بيان منظمة العفو الدولية، من دون أن يدري واضعوه، أطرافاً متضررين من عودة سلطة الدولة اللبنانية الى منطقة المخيم للمطالبة بعودة الأمور الى ما كانت عليه».

زكي: الفلسطينيون لا يتدخّلون بالشؤون اللبنانية

تمنى رئيس ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي أن يحصل الاستحقاق الرئاسي اللبناني وأن لا نذهب إلى المجهول، مؤكداً أن الفلسطينيين يقفون على مسافة واحدة من جميع الأطراف اللبنانية، وقال: واهم من يظن أننا فرع لأية جهة كانت في هذا البلد أو أننا نتدخل في شؤونه الداخلية.
كلام زكي جاء إثر لقائه في مجدليون النائبة بهية الحريري حيث جرى تداول الأوضاع على الساحتين الفلسطينية واللبنانية.
من جهته أكد أمين سر حركة فتح في منطقة صيدا العميد منير المقدح أن علاقة الحركة جيدة مع جميع القوى الفلسطينية، وهناك اجتماعات دورية تعقد بشكل منتظم من أجل مصلحة شعبنا اللاجئ في لبنان ومن أجل أبناء شعبنا في المخيم.

اعتصامات تضامنية مع الأسرى

أعاد الاعتصام «المتواضع» الذي نفذ أمس بدعوة من تحالف القوى الفلسطينية في مخيم عين الحلوة، تضامناً مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي واستنكاراً للاعتداء على الأسرى في سجن النقب ورفضاً لحصار غزة، بعضاً من حيوية «خزان الثورة والانتفاضة» في الاعتصام ألقيت كلمات أكدت خيار المقاومة والانتفاضة ودعا ممثل حركة حماس في منطقة صيدا أبو أحمد فضل إلى اعتبار قضية المعتقلين قضية وطنية يجب أن تحتل سلم أولويات العمل الوطني الفلسطيني.
كما أحيا «تحالف القوى الفلسطينية» في لبنان اعتصاماً في ذكرى «وعد بلفور» أمام عيادة الأونروا في شاتيلا، وذلك تضامناً مع الفلسطينيين ورفضاً للحصار المفروض على قطاع غزة، حيث تحدث مسؤول العلاقات السياسية لحركة حماس في لبنان علي بركة.
من جهة ثانية، نفذت لجنة الأسير في سجون الاحتلال يحي سكاف وعائلته، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للأسرى والمعتقلين، حملة تضامنية مع سكاف وسائر الأسرى، حيث ناشدت اللجنة المنظمات الدولية والصليب الأحمر الدولي «التدخل السريع لإنقاذ الأسرى والعمل على دعم قضيتهم والإسهام في الإفراج عنهم».