مواعيد الدخول إلى الدراسات العليا في الآدابحدّدت كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة في الجامعة اللبنانيّة مواعيد امتحانات الدخول إلى دبلوم الدراسات العليا للعام الجامعي 2007ـــــ 2008، التي تبدأ في السادس عشر من الجاري امتحانات أقسام اللغات العربية والفرنسية والإنكليزية والفنون والآثار، تليها امتحانات التاريخ والجغرافيا وعلم النفس والفلسفة في السابع عشر منه. ويستمر تقديم طلبات الترشيح إلى السبت المقبل.

بدء بناء مجمع «اللبنانية» في الشمال

تضع الجامعة اللبنانية الحجر الأساس للبناء الجامعي الموحد في الشمال، برعاية وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني وحضور رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر، في احتفال تقيمه عند العاشرة من صباح الجمعة المقبل، في موقع البناء الجامعي ـــــ مون ميشال.

اختتام المهرجان السينمائي الأوّل لأفلام الطلاب

فاز الطالب في جامعة الألبا رامي قديح بالمرتبة الأولى في المهرجان السينمائي الأوّل لأفلام الطلّاب عن فيلمه «شهرزاد تايل»، فيما حازت الطالبة في الجامعة اليسوعية سارة حيدر المرتبة الثانية عن فيلمها «Ni KAKI NI TOMATE»، ونالت الطالبة في الجامعة اللبنانيّة إلسا العم المرتبة الثالثة عن فيلمها «تحت طائلة المسؤولية». وكان الطلّاب قد شاركوا في المهرجان الذي استضافته جامعة اللويزة، حيث عُرضت خلاله أفلام قصيرة لطلّاب قسم المرئي والمسموع في جامعات الألبا واليسوعية واللبنانية واللبنانية ـــــ الأميركية والروح القدس ـــــ الكسليك وسيّدة اللويزة. يذكر أنّ أفلام طلّاب جامعة سيدة اللويزة لم تُعرض أمام لجنة التحكيم بطلبٍ من الجامعة، لكونها المؤسسة المستضيفة، وقد نال طالبان منهم جائزتين من مؤسسة ميدل إيست برودكاسترز وهما نادر طابري عن فيلمه «circle, square, parallel, Point» وإيلي سمعان عن فيلمه «غنيلي تا إحلم».

الصحة الإنجابية في المناهج

يعقد المركز التربوي للبحوث والإنماء وصندوق الأمم المتحدة للسكان ورشة عمل عن إنتاج منهج للتربية على الصحة الإنجابية من منظور النوع الاجتماعي، عند التاسعة من قبل ظهر اليوم، في فندق بادوفا ـــــ سن الفيل مقابل فندق متروبوليتان.

توعية من الحوادث في «القلبين الأقدسين»

أطلقت مدرسة القلبين الأقدسين في بكفيا، بالتعاون مع المديرية العامّة للدفاع المدني حملة توعية عن كيفية التصرف حيال بعض الحوادث التي تطال الناس في حياتهم اليومية. وشدّدت الكلمات على أهميّة التعاون بين قوى المجتمع كافة للحفاظ على الأمن المدني والاجتماعي للمواطن. وتخلّل اللقاء عرض فيلم عن بعض الموضوعات التي تناولت إرشادات بشأن الوقاية من حدوث حريق ومثلث النار وكيفية إطفاء حريق والقاذف والمحمول واستعمال قوارير الهواء المضغوط والانسحاب بواسطة الحبال إذا حوصر أشخاص في الطوابق العليا وكيفية التصرف داخل المبنى وسير العمليات في حال حدوث انفجار نجم عنه انهيار مبنى وسير العمليات في حال حدوث زلزال وانهيار مبانٍ وإسعاف أوّلي.
(وطنية)