يستمرّ مسلسل الحرائق في مختلف المناطق اللبنانية بفعل ارتفاع الحرارة واشتداد سرعة الرياح. وفي هذا الإطار شب حريق عند الواحدة من بعد ظهر أمس في منطقة وادي الريحان في بلدة اردة قضاء زغرتا، وعند الثانية استعرت النيران لتصل ألسنتها إلى منطقة جبل عبيد وتخوم بلدة بيت عوكر، فسارع الأهالي الى مغادرة بيوتهم خوفاً من الاختناق. وبحسب الأهالي فإن الحريق أتى على مساحة 200 الف متر من الزيتون والسنديان.ووصلت عند الساعة الرابعة طوافة إلى منطقة الحريق في اردة ـــــ بيت عبيد وبيت عوكر للمساعدة على إخماد النيران بعدما تعذر على الدفاع المدني اخمادها بفعل سرعة انتشارها. وقد هددت النيران الاهالي إذ امتدت الى داخل بلدة بيت عوكر وتكاد تهدد جبل تربل، اجمل المناطق الخضراء في لبنان. كذلك اندلع حريق في بلدة كفرحوره زغرتا أتى على مساحة 20 الف متر مربع من الزيتون والسنديان.
وفي بتخنيه أتى الحريق الذي شب في الحرج الواقع بين بلدتي بمريم ـــــ وبتخنيه على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحرجية وخصوصاً أشجار الصنوبر، وأسهمت الرياح في امتداد النيران الى مساحات واسعة. ومن المعروف أن هذه المنطقة التي تعرف بـ«وادي لامارتين» هي من اكثر المناطق المزروعة بأشجار الصنوبر الذي يعدّ من اهم المصادر الاقتصادية لأبناء المنطقة.
وفي بلدة معركة تمكنت عناصر الإطفاء بمساعدة طوافات القوة الدولية، من إخماد العديد من الحرائق التي نشبت في خراج البلدة وأتت على عدد من بساتين الحمضيات هناك، إضافة إلى حريقين في خراج بلدة الحلوسية وآخر في منطقة قدموس بالقرب من مركز الجيش اللبناني هناك.
وعند العاشرة من صباح أمس، اندلع حريق كبير في احراج حبالين المجاورة لبلدة عمشيت، وأسهمت الرياح التي تهبّ في انتشارها بسرعة، وقد أتت النيران التي ما زالت مشتعلة على مساحة 25 ألف متر مربع من اشجار السنديان والزيتون واللوز. وكان الدفاع المدني في جبيل قد تمكن صباح أمس من اخماد حريقين شبّا في بلاط وحبوب، وقضى الاول على مساحة الفي متر من الاشجار الحرجية، والآخر على مساحة الف متر من الأعشاب اليابسة.
وشهدت بعض المناطق القريبة من مدينة صيدا حرائق عدة أتت على الأحراج والحقول، أبرزها ما اندلع صباحاً في حقول بلدة مغدوشة في قضاء صيدا، فاستفاقت البلدة والجوار على حريق كبير اندلع في أحراج وحقول الزيتون والكرمة الواقعة في خراج البلدة. وكان عدد من الحرائق اندلع في منطقتي جزين والزهراني أول من أمس، ولا سيما حريق خراج خربة بسري وأطراف بسابا ومزرعة الضهر بين جزين وإقليم الخروب، وحرائق أخرى في بعض بلدات وقرى الزهراني القريبة من صيدا.