أعلنت وزيرة خارجية قبرص اراتو مركوليس، دعم بلادها لـ«العملية الديموقراطية المستمرة في لبنان»، واستعدادها للقيام «بأي شيء يمكن أن يسهم في تسريع وصول هذه العملية إلى نهاية مثمرة»، في إشارة إلى الاستحقاق الرئاسي، معتبرة أن موقع قبرص بصفتها عضواً في الاتحاد الأوروبي ودولة مجاورة للبنان، يمكّنها من أداء دور «أكثر أهمية». وكشفت أنها ستزور في الأيام المقبلة مصر وسوريا «وعددا من الدول الأخرى».

فقد انضمت مركوليس أمس الى ازدحام حركة الموفدين العرب والأجانب في لبنان، وتنقّلت بين السرايا الحكومية وعين التينة وقصر بسترس وقريطم، بادئة بلقاء رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الذي وصفته بأنه «صديق مقرّب»، وأشارت إلى أن البحث تناول الوضع في لبنان، وفي قبرص حيث «الاحتلال المستمر والجهود من جانب الأمم المتحدة لحل الأزمة».
وعما إذا كانت تحمل «أي رسالة معينة إلى سوريا»، قالت: «سنحمل أفكاراً عديدة إلى كل الدول التي سنقوم بزيارتها».
ثم زارت رئيس مجلس النواب نبيه بري، وقالت إنها استمعت منه إلى شرحه للوضع اللبناني، وأملت أن تصل جهوده الى نتائج إيجابية.
وبعده، التقت وزير الخارجية والمغتربين المستقيل فوزي صلوخ، ورأت أن الدعم والتضامن مع لبنان طبيعي «إذ نشعر بأننا اسرة واحدة ونتشارك الكثير من الأمور، ويجب علينا الوقوف بعضنا الى جانب بعض عندما تدعو الحاجة»، مشيرة إلى المساعدات القبرصية خلال الحرب وفي مكافحة الحرائق الأخيرة. وكرّرت دعم بلادها لاستقلال لبنان وسيادة أراضيه ووحدته، وتطبيق القرارات الدولية الخاصة به، مؤكدة أن بلادها ستستمر في أن تكون صوت لبنان في الاتحاد الأوروبي. وتمنّت تطوير العلاقات بين البلدين «ليس فقط على صعيد توقيع الاتفاقات، بل بإعادة إحياء تلك الموقّعة سابقاً في مجالات السياحة والتجارة وغيرها».
وردّاً على سؤال، قالت إن عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد «أمر منوط بالشعب اللبناني، ورئيس مجلس النواب، ونحن نتابع عن كثب المشاورات التي يقوم بها الرئيس بري مع كل القوى السياسية، ونأمل أن تنجح جهوده».
من جهته، رأى صلوخ أن هذه الفترة «رغم دقتها، تحمل آمالًا كبيرة، بإنجاز الاستحقاق الرئاسي توافقياً بما يحفظ استقرار لبنان ووحدة أبنائه».
وبعد الظهر، زارت مركوليس النائب سعد الحريري، مكررة الرغبة في المساهمة بالوصول «الى نهاية ناجحة للتطورات»، وتمنّت نجاح «الجهود التي يبذلها النائب الحريري مع الآخرين». كذلك زارت وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي، الذي أبدى تقديره لزيارتها لبنان «في الأيام الصعبة التي يمر بها».
(الأخبار، وطنية)