أعطى النائب ميشال المر، نسبة 90% لحصول التوافق على رئيس جديد للجمهورية، مشيراً إلى «أنه خلال العشرة أيام المقبلة تكون القضية محلولة». وقال إن التقاء بكركي ورئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب سعد الحريري على اسم مرشح، «يكون الإجماع بالرأي قد تم حول هذه الشخصية». وكشف أن معلوماته تؤكد «أنه لن يكون للبنان رئيس على قاعدة النصف زائداً واحداً».وأعلن المر بعد استقباله السفير الأميركي جيفري فيلتمان، عن اتفاق في القمة الأميركية ـــــ الفرنسية الأخيرة «على دعم الجهود اللبنانية للوصول إلى انتخاب رئيس بالتوافق قبل 24 الشهر الجاري»، وأن مهمة الوفد الفرنسي الذي وصل أمس إلى بيروت «متابعة الجهود التي اتفق عليها خلال هذه القمة»، مشيراً إلى أن الحركة الدبلوماسية «التي بدأت منذ أكثر من أسبوع، ستستمر خلال الأيام المقبلة».
ولفت إلى أن الأميركيين «لم يعلنوا ولا مرة أنهم مع النصف زائداً واحداً. قد يكون هناك تصريحات، تفسر أو يشتم منها أنهم مع هذا الطرح، وقد سألتهم بوضوح، فأجابوا عندما تكون المباحثات قائمة على التوافق، فهذا لا يعني أنهم مع النصف زائداً واحداً، و هذا ما ظهر جلياً خلال القمة الفرنسية ـــــ الأميركية، حين أعلنا أنهما مع رئيس يحظى بأعلى نسبة شعبية واسعة، وليس بالضرورة أن تكون حزبية».
وقال إن دور المحرك للتوافق هو للبنانيين «والدعم لهذا التوجه قائم من الفرنسيين والأوروبيين والأميركيين والعرب، بما فيهم جامعة الدول العربية»، مضيفاً أن «في لبنان، شخصيات قادرة وتتمتع بالتوافق».
وعن لقائه مع الحريري في باريس، وما تردد عن عدم تأييده النصف زائداً واحداً، قال: «موقف النائب الحريري منذ الأساس لم يكن مع هذا الطرح، وعندما يدخل في حوار مع الرئيس بري بشأن التوافق، فهذا يعني أنه مع التوافق». وأضاف أنه لم يتبلغ منه «هذا الموقف في باريس، بل تطرق البحث إلى مختلف القضايا الداخلية المطروحة، واستنتجت بنتيجة اللقاء أنه لا يسير في طرح النصف زائداً واحداً»، مشيراً إلى أن مواقف الموالاة الأخيرة من النصاب «وسيلة ضغط معنوية سياسية تسهم في الوصول إلى التوافق».
وعما يتردد من أن النائب وليد جنبلاط وقائد القوات اللبنانية سمير جعجع «يؤثران على التوافق»، قال: «نحن نعمل على أن يكون جميع الأفرقاء في الخط التوافقي، وإذا توصلنا إلى هذا الإجماع يكون الأمر جيداً، وإذا لم نصل، يكون التوافق بمن حضر».
وزار فيلتمان أيضا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، والعماد ميشال عون ورئيس الهيئة التنفيذي في القوات اللبنانية سمير جعجع