بعد أربعة أيام من الجولات المكوكية بين القيادات اللبنانية، أعلن مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية السفير هشام يوسف، وجود «بعض النوافذ التي تفتح»، و«احتمالات» إرجاء الجلسة النيابية الاثنين المقبل «لفترة قصيرة جداً» إلاّ إذا تمكنت القوى السياسية اللبنانية «من إنجاز المشاورات للتوافق قبل الاثنين، فسوف يرحّب الجميع بذلك»، وردّ ذلك الى سماعه «من العديد من الأطراف أنه ربما يكون الوقت الباقي (للجلسة) غير كاف لإنهاء المشاورات».وقد زار يوسف، أمس، يرافقه السفير عبد الرحمن الصلح، وزير الخارجية والمغتربين المستقيل فوزي صلوخ، وذكر أنه عرض معه القضية الفلسطينية ومؤتمر أنابوليس وحصيلة مهمته في لبنان والخطوات المقبلة «بما في ذلك احتمالات المستقبل» والزيارة المرتقبة للأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى للبنان.
ومع إعلانه وجود بعض النوافذ تُفتَح، استطرد «ولكن لا يزال الجهد المطلوب ضخماً وما زالت الطريق طويلة، وبالتالي سنستمر بالعمل وسنرى كيف يمكن تطوير الأمور بما يحقق المصلحة اللبنانية». وقال إن زيارة موسى لم تُحدَّد بعد، مشيراً الى أن وفد الجامعة تعرّف على وجهات نظر القوى اللبنانية «وتصورها لكيفية الخروج من الأزمة». وأردف: «هل انتهت هذه الأزمة؟ كلا لم تنته، والمطلوب من الأمين العام بذل جهود إضافية، وهناك أيضاً جهود عربية ومصرية وفرنسية وسعودية، لذلك هناك رغبة من أطراف عديدة في أن ترى تقدّماً في هذا الموضوع».
كذلك التقى يوسف نائب الأمين العام لـ«حزب الله» الشيخ نعيم قاسم الذي قال إن «التوافق هو المخرج الوحيد المتاح لمصلحة جميع الأطراف، وإن اللبنانيين بحاجة إلى إقفال المرحلة السابقة ليفتح التوافق مجموعة من الحلول المستقبلية بتأليف حكومة الوحدة الوطنية وما يليها».
وأشار بيان للحزب إلى أنه رُكِّز خلال اللقاء على «ضرورة التوافق والوصول إلى حل للأزمة لتجنيب البلد الفراغ»، وأن المجتمعين «لم يخفوا وجود عقبات تحتاج إلى تذليل في أسرع وقت لأن الوقت أصبح داهماً». وأكد يوسف «أهمية اللقاء مع الحزب كما جميع الأفرقاء لمحاولة إيجاد مخارج للأزمة».
وفي لقاء استكمل الى مائدة الغداء، اطلع يوسف من منسق الشؤون السياسية في تيار المردة يوسف سعادة والمحامي يوسف فنيانوس، على رؤية رئيس التيار سليمان فرنجية للأوضاع. وأفاد بيان للمردة أن «الموفد العربي لمس أن التيار مع التوافق إنقاذاً للوطن، ومع التمسك بنصاب الثلثين صوناً للدستور وضمانة للشراكة الحقيقية».
وبعد الظهر زار يوسف النائب سعد الحريري، وبحث معه نتائج مشاوراته واتصالاته.
(وطنية)