عيترون ــ داني الأمينابل السقي ــ عساف أبو رحال

احتفلت بلدية عيترون بإنجاز العديد من المشاريع التنموية المعاد ترميمها بعد حرب تموز بسرعة لافتة، بالتعاون مع برنامج التعاون الإيطالي للتنمية (برنامج روس للطوارىء)، وذلك بهدف «تفعيل الانتعاش الاقتصادي وتعزيز السكان المحليين». فبعد إنشاء بلدية عيترون بركةً زراعيةً حديثةً للبلدة ومدّها بقنوات المياه الخاصة بها بالتعاون مع مجلس الجنوب، وترميم نادي المسنين الذي كان قد أُنجز قبل الحرب، وإنشاء ملعب رياضي لكرة القدم، رمّمت البلدية، بدعم من جمعية التعاون الإيطالي للتنمية الممولة من السفارة الإيطالية والشعب الإيطالي، العديد من المشاريع التي تضررت في الحرب، بينها معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة ومركز تربوي مجهّز بقاعة للكمبيوتر وقاعة لتدريس اللغات ومختبر تكنولوجي ومركز زراعي ومكتب للتسويق ومكتب للجان والتعاونيات وصالة عرض للمنتجات وقاعة للنشاطات البلدية، وأنشأت معملاً لخلط الأعلاف. وأقيم حفل بالمناسبة حضره وفد من القوات الدولية على رأسهم قائد القوات النيبالية وممثل السفير الإيطالي فتنشانسور، وممثلون عن جمعية التعاون الإيطالي للتنمية وصندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ورئيس بلدية عيترون وعدد من الأهالي والمهتمين. وشكر رئيس بلدية عيترون سليم مراد للسفارة الإيطالية والشعب الإيطالي المساعدة التي ساهمت في ترميم هذه المشاريع، مبيناً أن للعمل البلدي استقلاليته في الشأن العام ومنافع للجميع ومبدأ تشاركياً في التنمية والتخطيط وتحسين ظروف العيش الكريم. ثم تحدث كل من ممثلة صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ديمة صادر وممثل السفارة الإيطالية فتنشانسور وممثل الجمعية الإيطالية لوكا لي كونتي.
من جهة ثانية، دشنت الكتيبة الإسبانية العاملة في قوات اليونيفيل طريقاً جديداً كانت قد شقته وعبّدته من البلدة حتى المحمية بمسافة نحو كيلومتر، وجرى التدشين بحضور قائد القطاع الشرقي الجنرال برياتو، والعميد شارل شيخاني قائد اللواء العاشر في الجيش اللبناني، إضافة الى قادة الوحدات العسكرية ورؤساء بلديات من قرى المنطقة وجمع من المدعوين.
واعتبر رئيس بلدية إبل السقي فؤاد سعادة أن الطريق الجديد خطوة من شأنها تشجيع السياحة البيئية داخل المحمية وشكر لقوات اليونيفيل مساعدتها.
ورأى الجنرال برياتو أن الخطوة هي مساعدة من اليونيفيل لسكان البلدة، وقال: «نحن عائدون قريباً الى بلادنا في إطار عملية تبديل، ونتمنى للبنان الخير والسلام».