«القوات» ومرشح جديد


تولّت زوجة قائد «القوات اللبنانية» النائبة ستريدا جعجع إجراء اتصالات مع سفير دولة عربية بارزة في شأن أحد المرشحين للرئاسة من خارج فريق 14 آذار، بما في ذلك إعادة النقاش حول الاسم نفسه، وهو النقاش الذي كان قد أجراه السفير المذكور وأحد نواب «القوات» مع النائب سعد الحريري. ويتردّد أن صاحب شركة إعلانية كبرى يتولّى تسويق هذا المرشح ويبدي استعداده لتمويل برنامجه قبل الانتخابات وبعدها.

براميرتس والفضوليون

بخلاف سلفه الألماني ديتليف ميليس الذي كان يبدو منشرحاً كلما قابله المواطنون في مطعم هنا أو مقهى هناك، فإن الرئيس الحالي للجنة التحقيق سيرج براميرتس يفضّل الأماكن البعيدة نسبياً عن الجمهور، ويتولّى جهاز أمنه حجز كل الطاولات القريبة منه لمنع اقتراب المواطنين أو الفضوليّين منه.

تشويه لوحات إعلانية في صيدا

تعرضت أكثر من خمسين لوحة إعلانية عن المقاومة على طريق الحسبة الجديدة في صيدا للتمزيق والاعتداء عليها من قبل مجهولين، قبل أن يتم رفع هذه اللوحات. ومن جهة ثانية، قام أنصار تيار من فريق السلطة في صيدا بوضع علمها الكبير على «ملّالة لحدية» غنمت خلال تحرير الجنوب موضوعة أمام السرايا الحكومية، لكن جهات أخرى أعادت الوضع إلى ما كان عليه.

غير مقروءة في الكتب العسكرية

طلب أحد كبار الضباط من الملحقين العسكريين الغربيين تقريراً مفصّلاً عن المناورات العسكرية التي أجرتها المقاومة في مناطق عدة جنوبي مجرى نهر الليطاني وشرقيّه وبعلبك والبقاع الغربي في مواجهة المناورات العسكرية الإسرائيلية في الجليل المحتل، وعندما بلغه التقرير عبّر عن دهشته بما قامت به المقاومة في مناطق انتشار القوات الدولية والجيش اللبناني لأنه لم تتم ملاحظة أي من التحركات التي جرت، وقال لمحدثه: «إنها مناورة غير مقروءة حتى اليوم في الكتب العسكرية على الإطلاق».

وزير في سيارة إسعاف

قالت مصادر واسعة الاطّلاع إن أحد الوزراء بدأ منذ فترة يتنقّل في سيارة إسعاف تابعة لأحد المستشفيات الخاصة، وأضافت إن استخدامه مثل هذه الوسيلة في تنقّلاته التبس مرة على مرجع أمني اعتقد بأن هذا الوزير نُقل على عجل إلى المستشفى.