{يوميات} مكبّ النفايات في صيدا
صيدا ــ خالد الغربي
بات لمكب النفايات في صيدا يومياته الخاصة، ومعه بات السجال البيئي ـ السياسي بين البلدية وأخصامها السياسيين أمراً اعتاد عليه أبناء المدينة حيث تمعن هذه القضية في التجاذبات.
وجديده أمس إتلاف نفايات متسللة من المكب الى البحر عدداً من شباك الصيادين واتهام المتضرّرين البلدية بالتقاعس، الأمر الذي استدعى رداً سريعاً من رئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري الذي أشار الى أن تياراً سياسياً في المدينة يحاول استغلال هؤلاء. وقال: «مساكين صيادو صيدا لأن البعض يحاول أن يستخدمهم في نزاعاته السياسية وفي مشاكله الداخلية في المدينة، فبدل أن يملك هذا «البعض» الجرأة على أن يحارب بنفسه يحاول أن يحارب بغيره متحدثاً عن ضغوط سياسية تمارس على عدد من قرى وبلدات الجوار من أجل تعطيل الحلول لإزالة المكب.

غرازيانو تفقّد قيادة القطاع الغربي

تفقد القائد العام لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان، الجنرال كلاوديو غرازيانو، مقر قيادة القطاع الغربي «اليونيفيل»، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ تسليم قيادة القطاع الغربي للواء الإيطالي آريتي في 10 تشرين الأول الماضي من لواء المظليين، حيث كان في استقباله قائد القطاع الغربي لـ«اليونيفيل»، قائد القوة الإيطالية الجنرال باولو روجيرو وكبار الضباط الدوليين والإيطاليين.
وخاطب الجنرال غرازيانو الجنود الإيطاليين قائلا: «الوضع السياسي في لبنان معقّد. أما الوضع الحالي في جنوب لبنان فهادئ، ولكن حذر. فالمطلوب منّا أن نكون على استعداد لمواجهة أية تطورات ممكن أن تترك الأثر في منطقة عملنا. أعرف أنكم تتمتعون بمهنية مميزة وكبيرة، وأنكم على قدر عالٍ من المسؤولية. أنتم حماة السلام، وأسمع عنكم الكثير من الأخبار الجيدة، وأتمنى عليكم المثابرة في المهمات التي أوكلت إليكم من الأمم المتحدة». أضاف: «أنتم أيضاً ترفعون راية إيطاليا عالياً من خلال الدور الذي تقومون به من أجل السلام في هذه المنطقة».

«المهجرين» أنجز 342 شيكاً

أعلن الصندوق المركزي للمهجرين «عن جهوز 342 شيكاً عائدين لمتضررين من العدوان الإسرائيلي على لبنان. كما يفيد عن وجود 336 لديه لم يحضر بعد أصحاب الحقوق فيها لاستلامها، رغم الإعلان عنها في وقت سابق، وهي موزعة على مناطق حارة حريك، الشياح، برج البراجنة، الحدت قضاء بعبدا، وفي بلدة حارة الأمراء قضاء عاليه، وبلدة سبلين قضاء الشوف، ومدينة بعلبك، وبلدات النبي شيت، إيعات، طاريا قضاء بعلبك، وعلي النهري، قضاء زحلة».

وفد ألماني يزور «ماغ» في النبطية

النبطية ــ كارولين صباح
زار وفد ألماني صباح أمس، مقر المجموعة الاستشارية لنزع الألغام البريطانية «ماغ» في محلة كفرجوز في النبطية، واطّلع على عمله، وانتقل بعدها إلى بلدة يحمر الشقيف، حيث عاين عمل فرقة تعمل على نزع القنابل العنقودية الإسرائيلية من البلدة.
كما استمع الوفد إلى شرح عمّا أزاله الفريق من قنابل عنقودية من البلدة ومحيطها، من منسّق عمل الفريق في البلدة حتى هذا التاريخ.

حريق في حبالين

اندلع حريق كبير مساء أمس في مكب للنفايات في حبالين ـــــ قضاء جبيل، وغطّت سحب الدخان سماء منطقة عمشيت. وحاول الدفاع المدني السيطرة عليه ولكن دون جدوى، فاستقدم اتحاد البلديات أربع جرافات وحفارتين لطمر الحريق بواسطة الأتربة وإخماده.