البقاع ــ نقولا أبو رجيلي
أبلغت إدارة مدرسة كفرزبد الرسمية المنطقة التربوية في البقاع أنّها ألغت صفي الثامن والتاسع أساسي (الثالث والرابع متوسط سابقاً). وأوضحت الإدارة أنّه لم يتم تسجيل سوى أربعة طلاب في كل صف، ما يخالف قرار وزير التربية والتعليم العالي الذي يقضي بأن يكون الحد الأدنى لعدد الطلاب في المرحلة المتوسطة 10 على الأقل و15 تلميذاً لصفوف المرحلة الابتدائية.
من جهة أخرى، شكت بعض المصادر من أن وزارة التربية نقلت عدداً من المعلمين ذوي الاختصاص إلى مدارس أخرى من دون الوقوف عند رأي إدارة المدرسة التي كلّفت بقية المعلمين تدريس بعض المواد التعليمية. ويدور الجدل في بلدة كفرزبد بين الأهالي وإدارة المدرسة عن الحالة السيئة للمدرسة الرسمية في البلدة التي جمعت صفوفها عام 1996 ضمن مبنى واحد يضم 20 غرفة ويتسع لحوالى 250 تلميذاً من الابتدائي الأول ولغاية المتوسط الرابع، بعدما كان الطلاب يتوزعون على ثلاثة مبانٍ مستأجرة، ولكن في السنوات الأخيرة تراجع عدد التلامذة حتى وصل حالياً إلى 190. ويوضح أحد أبناء البلدة علي شكر أنّ إدارة المدرسة طلبت منه البحث عن مدرسة أخرى لعدم اكتمال العدد اللازم لفتح الصف، ما اضطره إلى نقل ولده إلى مدرسة عين كفرزبد التي تبعد عن قريته حوالى ثلاثة كيلومترات. ويحمّل شكر الإدارة والبلدية والمخاتير وقسماً من الأهالي مسؤولية وصول المدرسة إلى هذا الوضع السيئ.
من جهته، شكا ملحم الخطيب من بعض المدرّسين الذين يتعاملون باستخفاف مع الطلاب ويسمعونهم كلاماً نابياً، فيما يرسل بعض الأهالي أولادهم إلى المدرسة ليتخلصوا من مشاغباتهم في المنازل من دون الاهتمام اللازم بتربيتهم وحضهم على التعليم.
أما رئيس مجلس الأهل قاسم شهلا فلم يستثن أحداً من تحمّل المسؤولية، لأنّ عدم مبالاة الطرفين هو الذي أوصل الوضع إلى ما هو عليه. وحذر شهلا من إلغاء الصفوف تدريجاً كل سنة وصولاً إلى إقفال المدرسة نهائياً. وناشد المعنيين وخصوصاً وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني معالجة الوضع كي لا يتحمل أبناء كفرزبد أخطاء واستهتار بعض الأهالي والمعلمين. وعن مسؤولية الادارة في هذا الشأن، قال شهلا إنها أبلغت الأهالي شفهياً، ووزعت إعلانات في الساحات العامة تطالبهم بتسجيل أولادهم. ولفت إلى أنّ الادارة لم تتلق أي شكوى من الأهالي الذين طلبوا تسليمهم إفادات لنقل أولادهم إلى مدارس اخرى من دون أن يقدّموا أي تبرير، متذرعين بأوضاع خاصة لكل طالب.
يذكر أنّ مدرسة كفرزبد الرسمية تضم 17 مدرّساً ومدرّسة من داخل الملاك، إضافة إلى بعض معلمي التعاقد الذين يستبدلون سنوياً.