غراتسيانو: باقون وننتظر قوات إضافية
نفى القائد العام لقوات «اليونيفيل» في الجنوب، الجنرال كلاوديو غراتسيانو، صحة المعلومات التي تحدثت عن مغادرة قواته بعد ستة أشهر، مشيراً إلى أن «القرار 1701 حدّد مهمة اليونيفيل، وجدّد لها مجلس الأمن لمدة سنة تنتهي في تموز 2008، حين سيجتمع مجلس الأمن ويبحث في وضعها». وقال: «إننا كجنود حفظ سلام، نعرف المخاطر التي تحيط بمهمتنا، لكننا ملتزمون في عملنا حفظ الأمن والاستقرار في جنوب لبنان، رغم الخسارة التي من الصعب تقبّلها. ونعرف جيداً أننا عندما نغادر بيوتنا، يجب علينا من وقت إلى آخر دفع هذا الثمن الغالي لإتمام مهمتنا، من أجل بناء السلام والاستقرار في البلد».
كلام غراتسيانو جاء على هامش الاحتفال التأبيني والقداس الذي أقيم في مقر القاعدة الفرنسية في دير كيفا، لروح الجندي الفرنسي جوليان بيرو (21 عاماً) الذي قضى قبل يومين إثر حادث خطأ في القاعدة، فيما أصيب أحد زملائه. ووقع الحادث، الذي وصفته الناطقة باسم «اليونيفيل» بأنه «عرضي وعن طريق الخطأ»، إثر مشادّة بين الجنديين على خلفية «عنصرية»، دفعت بأحدهما إلى إطلاق النار على ساق الجندي الجريح الذي ردّ بإطلاق النار على صدر مواطنه القتيل.

مارتا رويداس منسّقة للأنشطة الدولية

عيّنت الأمم المتحدة الإسبانية مارتا رويداس نائبة للممثل الشخصي للأمين العام في لبنان، ومنسّقة لأنشطة الأمم المتحدة في لبنان، وممثلة مقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وممثلة لصندوق الأمم المتحدة للسكان. وقدّمت رويداس أوراق اعتمادها إلى رئيس الجمهورية العماد إميل لحود أمس. وتتمتع رويداس «بخبرة غنية وواسعة في خدمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي».

إنجاز تعويضات الكوارث الطبيعية

أعلنت الهيئة العليا للإغاثة أنها أنجزت التعويضات التي سبّبتها الكوارث الطبيعية عامي 2006 و2007، والتي تولّت فرق متخصصة من الجيش اللبناني مسحها، ودعت المتضررين إلى تسلّم الشيكات العائدة لهم، اعتباراً من نهار الاثنين في 19/ 11/ 2007 في المراكز التالية: مبنى محافظة الجنوب لمتضرري محافظتي النبطية والجنوب. مبنى محافظة البقاع لمتضرري محافظة البقاع. معرض رشيد كرامي في طرابلس لمتضرري الشمال. مبنى الستاركو في بيروت لمتضرري جبل لبنان. ودعت الهيئة المتقدمين إلى هذه المراكز للتزوّد ببطاقة الهوية مع نسخة مصدّقة عنها، لاستلام الشيكات العائدة إليهم. وتجدر الإشارة إلى إلغاء التعويضات التي تقل عن 150 ألف ليرة لبنانية.