أمل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة انعقاد جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في 21 الحالي. وقال إن الرئيس الحالي إميل لحود «أقسم على احترام الدستور وعليه أن يحترم قسمه»، معتبراً أن «اختراع أي أفكار جديدة مخالفة للدستور، يعرف الجميع والذين يقولون هذا الأمر، أن ذلك مخالف للدستور، والدستور ينص على ماذا تعني هذه المخالفة». وغمز من قناة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بالقول «هناك من يطلب من فخامة الرئيس علناً مخالفة الدستور».وفي دردشة مع الصحافيين على هامش رعايته في السرايا الحكومية توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات ووزارة التربية لتأمين وسائل الاتصالات وشبكة نقل المعلومات التربية لربط المدارس والمعاهد والجامعة اللبنانية، قال السنيورة عن مآل المبادرة الفرنسية: «يمكن أن بعض الأطراف يتصرفون بتمنياتهم، ونحن دعونا نتصرف بأعمالنا». ورأى أن لائحة الأسماء أمر منوط بالبطريرك الماروني نصر الله صفير «ونحن على ثقة بأنه يتعامل مع هذا الأمر بمسؤولية كبيرة جداً بقلبه وبضميره». وأكد أنه ليس متخوّفاً من الفوضى.
ورأى أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة «رسالة من المجتمع الدولي إلى كل اللبنانيين، ولا سيما من هم معنيون مباشرة بهذا الأمر، بأهمية السعي الى التوافق».
واستقبل السنيورة السفير الإيطالي غبريال كيكيا، والسفير السعودي عبد العزيز خوجة، وترأس اجتماعاً للهيئة العليا للإغاثة تخلله تقويم لأعمال الهيئة. ثم التقى وفداً من الندوة الاقتصادية.
وتلقّى السنيورة اتصالاً هاتفياً من الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، وضعه فيه في أجواء نتائج آخر اتصالاته واجتماعاته. كما تلقّى اتصالاً من وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، جرى خلاله عرض لآخر التطورات في لبنان.
(وطنية)