خروق إسرائيلية بحراً وجنوباً وشمالاً
فيما كان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يجول على المسؤولين اللبنانيين، واصل طيران العدو خرقه للسيادة اللبنانية، فقد أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه أن طائرتين حربيتين إسرائيليتين «اخترقت الأجواء اللبنانية في 10,05 من يوم أول من أمس، من فوق البحر مقابل مدينة بيروت ثم اتجهتا جنوباً وغادرتا عند الساعة 10,15 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 10,35 اخترقت طائرتان مماثلتان الأجواء من فوق بلدة علما الشعب ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق شكا والجنوب، حيث تصدت لهما المضادات الأرضية التابعة للجيش في منطقة صور، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11,15 من فوق بلدة رميش.

مساعدات سويدية بقيمة 3٬315 مليون دولار

وقّعت السفيرة السويدية كاتارينا كيب والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مارنا زويداس، في مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمس، عدداً من المشاريع التي تموّلها الوكالة السويدية للتنمية الدولية بقيمة 3،315 مليون دولار أميركي، وتشمل: إعادة تأهيل البنية التحتية الأساسية للمجتمعات المحلية وإعادة النهوض بأحوال المعيشة عبر البلديات بميزانية مرصودة تصل الى 3،186 مليون دولار في كل من الجنوب والبقاع وضاحية بيروت الجنوبية، مستشار لشؤون سياسات التخطيط الحصري في مديرية التخطيط بميزانية تصل الى 99 الف دولار، وتوفير الدعم لإزالة الأنقاض وإعادة التدوير بقيمة 29 ألف دولار أميركي.

هبة سويسرية للصليب الأحمر

قدّم الصليب الأحمر السويسري الى الصليب الأحمر اللبناني سيارة متنقّلة لسحب الدم، للمساعدة في حملات التبرع بالدم في المناطق. وقد جرى حفل التسليم في المركز الرئيسي للصليب الأحمر اللبناني ــــ سبيرز، في حضور وزير الصحة العامة المستقيل محمد جواد خليفة والوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة والسفير السويسري فرنسوا باراس ومسؤول وحدة إدارة الكوارث في الصليب الأحمر السويسري هانس هانيمن ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان جوردي رايك ورئيسة بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر آن كاترين مور كارلسن، وعن الصليب الأحمر اللبناني حضر رئيسه سامي الدحداح ومديرون ومتطوعون.

حملة تشجير في دير القمر

أطلقت رعية سيدة التلة في دير القمر حملة تشجير واسعة لغرس 1070 شجرة صنوبر على مساحة نحو 150 الف متر مربع في منطقة «تلة الصليب» حيث أدّت حرائق اندلعت الشهر الماضي إلى تلف عشرات الآلاف من الأشجار الحرجية، وذلك على مدى يومين. وشارك في اليوم الأول نحو 150 طالباً وطالبة من مدارس مار عبدا، ومار يوسف، وثانوية دير القمر الرسمية، إضافةً الى عدد من الكهنة والناشطين البيئيين، وفي اليوم الثاني مجموعة كبيرة من الأهالي الذين شاركوا بالتبرعات لتوفير أشجار الصنوبر المثمر الى جانب تبرعات من أصدقاء الطبيعة ومحبيها. وشملت الحملة إضافةً الى غرس مساحات واسعة من التلة، إعادة تشجير محيط مزار «حمل الله».
من جهة أخرى، أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه ان حرائق عدة اندلعت أول من أمس في خراج بلدتي الخرايب وحاريص حيث تدخلت وحدات الجيش المنتشرة في هذه المناطق وعملت بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على إخمادها. وقد أتت الحرائق على مساحة حوالى 43 دونماً من الأعشاب اليابسة.