البرج الشمالي ـ بهية العينين
دخل الفن التشكيلي للمرّة الأولى إلى مدارس الأونروا في مخيمات صور مع الفنانة خيرات الزين، بعد موافقة مديرية الشؤون التربوية في الأونروا على إقامة المعرض الذي حمل عنوان «بألوان مقاوم»، في مدرسة جباليا في مخيم البرج الشمالي. وتميز معرض الفنانة الزين، التي عرفت بريشتها المقاومة، بالواقعية وذلك من خلال لوحاتها التي تحاكي معاناة الشعب العربي بشكل عام، والشعبين اللبناني والفلسطيني بشكل خاص.
وتقول الزين إنّها أطلقت «صرخة في وجه الأنظمة العربية المتخاذلة» فكانت لوحة «الكرسي المهزوز»، كما رسمت لوحة ثانية تجسّد ضبابية معركة نهر البارد حيث شاركت قبعة تابعة لقوى الأمن مع «لفة» تمثل «فتح الإسلام» على رأس رجل يتساءل عما جرى، وخلفه ثلاثة «كشبينات»؟، إضافة إلى لوحات تؤكد أنّ المقاومة طريق النصر.
وقد رأت مديرة مدرسة جباليا عازمة كنعان أنّ الخطوة هي الأولى من نوعها في سجل مدارس الأونروا.
من جهة أخرى، أطلقت الزين مسابقتين، الأولى: رسم حر، والثانية: كتابة قصة صغيرة، على أن تنشر الرسوم والقصص في كتاب يوزع على مدارس لبنان كلها. وتهدف المسابقتان إلى اكتشاف المواهب لدى الأطفال والشباب. وأشار عضو الهيئة الإدارية في نادي الكرامة محمد رشيد إلى أنّ المسابقتين مفتوحتان أمام جميع طلاب الأونروا في مخيمات صور، وأن هناك جوائز قيمة للفائزين العشرة الأوائل، علماً بأنّ الموعد النهائي لتسليم الرسوم والقصص لإدارة المدارس هو الأول من كانون الثاني المقبل.
وقد ترك المعرض أثراً إيجابياً في صفوف التلامذة، فتقول نور حسن إنها ستحاول تقديم لوحة جميلة شبيهة بلوحة الفنانة الزين التي يشع فيها نور الشمس من خلف قبة الأقصى. أما بتول ذياب فقرّرت رسم قيود متقطعة خلف القضبان تحيةً لجميع الأسرى، وخصت بالذكر عميد الأسرى سمير القنطار.
يذكر أنّ الفنانة الزين ستجول بمعرضها على باقي المخيمات حيث تطلق المسابقتين المذكورتين.