نيران إسرائيلية على مراكب صيد
أعلن نقيب صيادي الأسماك في الجنوب خليل طه أن الزوارق البحرية الإسرائيلية أطلقت نيران رشاشاتها وقنبلة مضيئة في اتجاه ثلاثة من مراكب الصيد (الغدير وموسى وردينة) عند اقترابها من الخط البحري الفاصل بين الحدود المائية الإسرائيلية ـــــ اللبنانية والذي أقامه العدو الإسرائيلي عام 2000 بعد انسحابه من الجنوب. وعلى الفور تدخل زورق تابع لخفر السواحل اللبنانية وأوقف المراكب الثلاثة وبحارتها الستة للتحقيق معهم، وهم: عصام السمرا، حيدر اسطنبولي، ابراهيم حوماني، حسين نعيم، وفادي طحان، وهم من بحارة صور.
وقال طه إنه لم يُصب أحد من الصيادين الستة بأذى، لافتاً إلى أن هؤلاء كانوا على مسافة بعيدة من الحدود عند منطقة الناقورة اثناء مزاولتهم الصيد قرابة التاسعة من ليل الاحد ـــــ الاثنين. وقال: «ان الفوضى الحاصلة في عملية الصيد تجبر الصيادين على الإبحار لمسافات، والمغامرة بحياتهم لالتقاط رزقهم».

«تأثير المذيبات» على الأولاد العمال

نال الدكتور ايمان نويهض، من كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت، منحة بقيمة مئتي ألف دولار من مجموعة «المؤسسات الصحية الوطنية» في الولايات المتحدة لإجراء دراسة تستغرق سنتين على «تأثير المواد الكيميائية المذيبة على صحة الأولاد العاملين في لبنان»، وهي الدراسة الأولى من نوعها في العالم. وهذه المذيبات هي سوائل تستعمل في الصناعة لإذابة مواد أخرى مثل الشحوم. وهناك حالياً 50 ألف ولد على الأقل يعملون في لبنان.
وقال نويهض «إن هذه الدراسة ستعطي دفعاً جديداً للمطالبين بإنهاء عمالة الأولاد في لبنان». وأضاف «إن الدراسة تسمح بإجراء مقارنات مع فارق زمني وسيتم تتبع تغير المعطيات في كل حالة. وستجرى فحوص للأولاد بحثاً عن أية أعراض سريرية تظهر تأثيراً على الجهاز العصبي، من مثل المقدرة على التركيز، والذاكرة قصيرة الأمد، وليونة الحركة».

16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة

تطلق منظمة «كفى عنف واستغلال» سلسلة من الأنشطة الخاصة حول الموضوع تتضمن لقاءات ومحاضرات ومعارض في مناطق لبنانية مختلفة في سياق حملة الـ 16 يوماً من النضال لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي تقام سنوياً من 25 تشرين الثاني (اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة) وتمتد الى 10 كانون الأول (اليوم العالمي لحقوق الإنسان). وتهدف هذه الأنشطة إلى تسليط الضوء على العنف الممارس ضد المرأة بمختلف أشكاله، اضافة الى تشجيع النساء خاصة والمجتمع عامة على التعبير عن رفض هذه الظاهرة.

تلقيح الراغبين في تأدية فريضة الحج

أعلن وزير الصحة المستقيل محمد جواد خليفة أنه «يجب على الراغبين في تأدية فريضة الحج تلقّي اللقاح ضد مرض الحمى الشوكية: Vaccin meningocoiquc ALC Y135، وهو لقاح إلزامي بموجب قرار وزارة الحج في المملكة العربية السعودية». ويمكن من يرغب الحصول على اللقاح في القطاع الخاص والمستشفيات الحكومية على نفقته الخاصة، على أن يحصل على الشهادة الدولية للتلقيح من دائرة الحجر الصحي في المطار بناءً على إفادة الطبيب المعالج، كذلك يجب على المستشفيات الحكومية الالتزام بالمذكرة رقم 83 تاريخ 12/9/2005 المتعلقة بتوفير الأدوية واللقاحات والأمصال الضرورية للمواطنين. علماً أن وزارة الصحة تعطي هذا اللقاح الإلزامي مجاناً في عدد من مراكزها حيث تسلم بطاقة التلقيح فوراً لصاحب العلاقة.
وتنصح وزارة الصحة العامة الراغبين في تأدية فريضة الحج، إضافة إلى اللقاح الإلزامي المذكور أعلاه، بالتلقيح ضد مرض الإنفلونزا Grippe. وهذا اللقاح متوافر في جميع الصيدليات ولا لزوم للحصول على بطاقة لكونه غير إلزامي.