طرابلس ــ فريد بو فرنسيس
يُطلق «معهد العلوم الديبلوماسية وتحول النزاعات» في الجامعة اللبنانية الأميركية ـــــ جبيل، و«نقابة المحامين» في طرابلس، برنامج حقوق الإنسان في مجال إقامة العدل، بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط. ويعقد المعهد والنقابة، العاشرة من صباح اليوم، مؤتمراً صحافياً لهذه الغاية، في قاعة المحاضرات في نقابة المحامين في طرابلس.
ويطال البرنامج المحامين والمتدرّجين المسجلين في نقابة محامي طرابلس، بحيث يضم سلسلة من المحاضرات تستمر سنة كاملة وتتضمن تطبيقاً لطرق التعليم التفاعلي، على أن يصار إلى اعتماده سنوياً وتوسيعه ليشمل سائر نقابات المحامين في الشرق الأوسط.
ويسعى البرنامج إلى تحسين معرفة المحامين اللبنانيين بقوانين حقوق الإنسان الإقليمية والعالمية، ومخاوف القضاء، عبر توعيتهم على دورهم في تعزيز حكم القانون، وتفعيل التطبيق الفعلي لقوانين حقوق الإنسان بحسب المعايير الدولية في المحاكم المحلية، وإيجاد صلة وصل بين المحامين والشبكات العالمية والإقليمية لحقوق الإنسان، وتعزيز صلتهم بالأمم المتحدة والمجتمع المدني. كذلك يهدف البرنامج إلى تحسين مهارات المحامين في الدفاع والمرافعة، وسيقدم اختصاصيون في حقوق الإنسان شهاداتهم العملية عبر خبرتهم في المنطقة.
ويركز البرنامج على عدد من الموضوعات، هي: مدخل إلى معايير حقوق الإنسان وقوانينها، المؤسسات الإقليمية والدولية لحقوق الإنسان، هيئات المراقبة المنبثقة عن الأمم المتحدة، القانون الإنساني، قانون اللاجئين، القانون الدولي الجنائي، محكمة الجنايات الدولية، محاكم الجنايات المختصة، حقوق الإنسان في إدارة العدالة، قواعد أساسية في دور المحامين، الحق في المحاكمة العادلة، حقوق المرأة والطفل.
ويوضح مقدم أنّ البرنامج لا يقتصر على الجسم القضائي فحسب، بل يتعداه إلى الجمعيات الأهلية والمنظمات التي تعنى بحقوق الإنسان، كالصليب الأحمر اللبناني ومنظمة كاريتاس لبنان.