سن الفيل ـ رندلى جبور
«نقطة زيت» تسكبها الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ALBA) على ورقة الوطن لتتحوّل إلى «بقعة زيت» تطلق الوعي لأهمية التنمية المستدامة في دولة «العشوائية» المحيطة في مجالات البناء والبيئة وغيرها الكثير من ميادين الحياة.
«بقعة الزيت» أو التنمية المستدامة في التنظيم المدني بلغت من العمر 62 عاماً في الدول المتقدمة، وتولد مساءً من رحم ALBA، بعد مخاض مرّت به بالتعاون مع معهد علوم البيئة في جامعة جنيف ومنظمة HOLCIM، أما العرّاب فالسفير السويسري في لبنان فرانسوا برّاس.
جرت الاستعدادات في الجامعة على قدم وساق لانطلاقة المشروع اليوم. ويلخص المدير المساعد في معهد الهندسة جورج خيّاط المشروع بوضع رؤية واستراتيجية للمستقبل في التنمية المستدامة، في ما يتعلّق بالتنظيم المدني. أما الخطوات فكثيرة تبدأ بورشة عمل لمدة سنتين وعلى مرحلتين، تقتصر المرحلة الأولى فيها على تأهيل أساتذة ALBA وطلابها نظرياً وخصوصاً من فرعي التنظيم المدني والهندسة في الدراسات المعمقة والتفصيلية في هذا المجال، لتكون المرحلة الثانية عملية يتخذ فيها الطلاب والقيّمون على المشروع موقعاً واقعياً محدداً في بيروت أو ضواحيها، ويقدّمون دراسة عن الوصول إلى التنمية المستدامة وفي مرحلة لاحقة في الحي والبلدة.
وقد يكون هذا الموقع مثلاً، يقول خياط، المنطقة الممتدة على ضفاف نهر بيروت من الكرنتينا وصولاً إلى قناطر زبيدة نظراً للتدهور الحاصل فيها على صعيد رمي الأوساخ في النهر. لكن يبقى هذا العمل أكاديمياً ولا ينتقل إلى التنفيذ الفعلي لأن ذلك ليس من اختصاص الجامعات.
وتتناول دراسة الموقع ثلاث نقاط أساسية هي تأثير المناطق السكنية على المواقع الطبيعية وتأثير التلوث على المنطقة والتكاثر السكاني العشوائي.
ويلي ورشة العمل إطلاق اختصاص «التنمية المستدامة» في ALBA فرعاً قائماً بذاته، وهنا يشير خياط إلى أنّ إدارة الجامعة تسعى إلى أن يقدّم طلابها مشاريع متخصصة على غرار جامعات أوروبا، بعدما تجسد التخصص سابقاً في فرعي «التراث» و«التنظيم المدني».
ينطلق المشروع، الخامسة والنصف من مساء اليوم، برعاية السفير السويسري في لبنان فرانسوا باراس ويعرّف كل من المدير العام HOLCIM ـــــ لبنان فانسان بوكارت والمدير المساعد لمعهد الهندسة في ALBA جورج خياط بمشغل التنمية المستدامة، تليهما محاضرات تطرح مشكلة غياب هذه التنمية في لبنان وكيفية التأثير وإيجاد الحلول، يلقيها عضو المجلس الإداري للتنمية المستدامة في منظمة HOLCIM كلود فوسلير ونائب عميد معهد العلوم البيئية في جامعة جنيف ريمي بودوي الذي حضر إلى لبنان خصيصاً من أجل هذا المشروع وسيمكث فيه أسبوعاً كاملاً ليضع مع القيمين اللبنانيين التفاصيل التنفيذية للمشروع واختيار موقع الدراسة. كذلك ستُعرض أربعة مشاريع هندسية للتنمية المستدامة غير لبنانية نالت جوائز عالمية في عام 2006.