جبيل ـ جوانّا عازار
حقّق جوزف كريم حلمه وحفظ عدداً من القصائد اللبنانيّة وسجّلها في الاستوديو على أقراص مدمجة تحت اسم «همسة شعر». قد يكون الأمر عادياً، لكنّ جوزف فقد البصر منذ أن كان في التاسعة من عمره، وهذا الـ CD الخاص مهدى، بحسب قوله إلى الأشخاص المكفوفين الذين يهوون الشعر لكنْ لا يمكنهم قراءته. وهو يسهم من خلال عمله هذا في إتاحة الفرصة لهم للتمتّع بالشعر وسماع الـ CD في السيارة أو المنزل أو من خلال جهاز الكمبيوتر.
ويطمح جوزف إلى تكريم الشعراء اللبنانيين والكلمة اللبنانية، «لا سيما أنّ الأغاني وصلت اليوم إلى أدنى مستوياتها وهي لا تحترم الكلمة»، على حد تعبيره.
اعتمد جوزف إلقاء الشعر مصحوباً بموسيقى خفيفة ملائمة، وهو يقرّ بأنّه لا يستطيع وحده حمل لواء الكلمة اللبنانية، لكنه يسهم مع غيره في «الدفاع عنها والترويج لها».
ولادة الـ CD أتت بعد مخاض عسير، اذ إنّ الإعداد له بدأ من تمّوز 2005 واصطدم بعقبات عدّة منها ايجاد الاستوديو الملائم للتسجيل، ثم خفض عدد القصائد من 18 إلى 9، بعدما تركه الشخص الذي كان يساعده في الحفظ
والإعداد.
وبعد اختيار القصائد التي تحمل جميعها تواقيع شعراء لبنانيين، عمل جوزف على حفظها بعدما تمّ تسجيلها على كاسيت، وخضع لجلسات إلقاء «لإعطاء كلّ قصيدة حقّها ولتصل بصدق إلى المستمعين». وهو اليوم يعدّ لإقامة حفل توقيع للـ CD والترويج له إعلاميّاً بعدما طبع منه نحو 500 طبعة ليتعرّف اليه العالم ولتنتشر الفكرة في محيطه، تمهيداً لبيعه في المكتبات الموسيقيّة. وهو يتمنّى أن يأخذ العمل حقّه، متحدّثاً عن عناوين القصائد وهي «بينك وبين الشمس»، «بينك وبين الفرق»، «من زمان قلبي مشرّع ع بوابو» للشاعر أنيس زبيدي، «ما بنسى لمسة ايدك» لوليد كنعان، «مبروك بقلّك يا أختي»، «قبلك يا ورد»، «تعلّمت من الحسّون» لجوزيف كريم، «يا مين يرجّعني ع لبنان» للشاعر الراحل ميشال طراد، «عالبحر نزلنا مشوار» لنبيل عطا الله. وقد قررّ جوزف أن يشمل عمله قصائد تحمل تواقيعه، ومن الملاحظ أنّ القصائد التي يضمّها العمل هي في معظمها باللغة العربية الدارجة.
ويتمنّى جوزف أن يكون هذا العمل بداية لسلسلة تضمّ قصائد للعديد من الشعراء اللّبنانييّن يقرّر إصدارها. كذلك ينبغي للشعراء اللبنانيين التعامل معه للترويج لهذه الفكرة الشائعة في البلدان الأوروبيّة. وهو إذ يقرّ بفضل أهله وأصدقائه على جعل الحلم الذي كان يراوده واقعاً، يطمح إلى تقديم برنامج إذاعي عن الشعر والأمسيات الشعريّة يحمل اسم الـ CD «همسة شعر».