أرض الحكومة الثانية
في لقاء عقد في عاصمة أوروبية، جمع وفداً لبنانياً ومسؤولاً أوروبياً رفيعاً، جرى عرض مفصّل للتطورات الأخيرة على الساحة اللبنانية والنتائج السلبية المتوقعة لعدم إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، ولا سيما لجهة قيام حكومتين. فأكد المسؤول الأوروبي أن بلاده ستكون إلى جانب حكومة السنيورة، ورد رئيس الوفد اللبناني بالقول: أليس من مصلحتكم السعي لدى الولايات المتحدة والعالم أجمع لانتخاب رئيس جديد ضمن المهلة الدستورية، وخصوصاً إذا حسبتم أن قواتكم العاملة ضمن القوات الدولية في الجنوب ستكون على أرض الحكومة الثانية؟.

حركة فلسطينية موحّدة

لفتت المصادر الدبلوماسية العربية أخيراً حركةُ القيادات والوفود الفلسطينية الموحّدة التي جمعت ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت عباس زكي وممثلي الفصائل المنضوية تحت لواء المنظمة وممثلي الفصائل الأخرى التي تتزعمها حماس. وقال أحد الدبلوماسيين العرب، الذي عمل جاهداً على توحيد الصفوف الفلسطينية من أجل معالجة الوضع الناشئ في لبنان بعد معارك نهر البارد، إن بدء العمل الفلسطيني المشترك، هو الرد الأقوى لدرء الفتنة ولمواجهة مشاريع توزيع الفلسطينيين القاطنين في نهر البارد على المخيمات والمناطق الأخرى، والتي تشكل صفارة الحَكَم للبدء بتطبيق مشاريع التوطين.

ثمرة زيارات للفاتيكان

فسّرت مراجع سياسية ودبلوماسية الحركة الناشطة التي قام بها السفير البابوي، لويتشي غاتي، أخيراً، أنها جاءت ثمرة الحركة التي قادها البطريرك الماروني نصر الله صفير ووفد الرابطة المارونية في الفاتيكان، وخصوصاً أنهم سمعوا انتقادات فاتيكانية قاسية، دفعت مراكز القرار إلى التردد في القيام بأية مبادرة نتيجة الخلافات المسيحية ـــــ المسيحية الكبيرة القائمة على الساحة الداخلية.