شدّد رئيس مجلس الشورى الإيراني غلام حداد عادل على المكانة «الهامة جداً» للبنان في السياسة الخارجية الإيرانية، مؤكّداً أن «طهران ستواصل دعمها السياسي لبيروت».واستناداً إلى الخبر الذي أوردته «وكالة أنباء فارس»، فإن لقاءً جمع عادل ورئيس مجلس النواب نبيه برّي، أمس، على هامش الدورة الـ17 للاتحاد البرلماني الدولي التي تواصل أعمالها في مبنى الأمم المتحدة في جنيف، ناقلة عن الأول وصفه علاقات البلدين بـ«الجيدة»، وقوله إن بلاده «تولي أهمية خاصة بعلاقاتها وتعاونها مع لبنان، في مختلف المجالات السياسية والبرلمانية والثقافية».
وإذ أشاد رئيس مجلس الشورى الإيراني بـ«مقاومة الشعب اللبناني»، رأى أن وحدة اللبنانيين «تخدم رفاهية لبنان، وتضمن صيانة واستقلال وسيادة هذا البلد»، مشدّداً على أن إيران «تدعم دوماً وحدة لبنان وسيادته الوطنية».
بدوره، وصف الرئيس برّي العلاقات التي تربط البلدين بـ«الأخوية والودية»، وأشاد بـ«الدعم المعنوي والسياسي» الذي تقدّمه إيران إلى لبنان، لافتاً إلى ضرورة الحفاظ على «وحدة وتلاحم الشعب اللبناني، في الظروف الحساسة الراهنة، من أجل مواجهة المؤامرات الأميركية والصهيونية في المنطقة».
وفي هذا الإطار، نقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن عادل تأكيده دعم بلاده للمبادرة التي أطلقها برّي وللتوافق بين اللبنانيين، مشيرة إلى أن برّي «شدّد على بذل المزيد من الجهود لمساعدة اللبنانيين على تخطّي الاستحقاقات التي يواجهونها».
من جهة ثانية، عقد الرئيس برّي لقاءات مع كل من: رئيس مجلس النواب المغربي عبد الواحد الراضي، رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري عبد العزيز زياري والسفير الجزائري في جنيف إدريس الجزائري، نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني تيسير قبعة والوفد المرافق.
وفي إطار آخر، شارك النائبان عبد اللطيف الزين وآغوب بقرادونيان، اللذان يرافقان الرئيس برّي، في أعمال اللجان الدائمة لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي التي ناقشت عدداً من القضايا المدرجة في جدول الأعمال، تحت 3 عناوين: «المراقبة البرلمانية لسياسات الدولة في المساعدة الخارجية»، «دور البرلمانات في إقامة التوازن بين الأمن الوطني والأمن الإنساني والحريات الفردية، وتفادي تهديد الديموقراطية»، و«قضايا المهاجرين وكره الأجانب وتهريب الأشخاص والعمال».
إلى ذلك، تلقّى الرئيس برّي برقيتي تهنئة لمناسبة عيد الفطر من كل من رئيس مجلس الأعيان الأردني زيد الرفاعي ورئيس كتلة الوفاق الوطني العراقي أياد علاوي.