بوكين يستبعد انتخاب رئيس «خارج الدستور»
استبعد السفير الروسي سيرغي بوكين احتمال انتخاب رئيس من خارج الدستور. وجدد إثر لقائه العماد ميشال عون موقف بلاده بضرورة الوصول «إلى توافق وإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها وفق الأصول الدستورية من دون تدخل أجنبي».
فيلتمــان يتمنــى رئيـساً في 23 الجاري

جدّد السفير الأميركي جيفري فيلتمان وقوف بلاده إلى جانب لبنان، «وأنها ستبقى ملتزمة بدعم مسيرته في الأسابيع المقبلة». وتمنى إثر زيارته المفتي محمد رشيد قباني «أن يتمكن النواب من ممارسة حقهم، وأن أستطيع في 23 تشرين الأول أن أهنئ اللبنانيين بانتخاب رئيس جديد للجمهورية». وهل تؤيد أميركا انتخاب رئيس بالنصف زائداً واحداً؟ قال: «أتمنى ألا نكون مضطرين للإجابة عن هذا السؤال لأنه، بحسب الدستور، يجب على جميع النواب حضور جلسة الانتخاب». وزار فيلتمان النائب بطرس حرب.

كيكيا: نؤيد مبادرة بري ونعوّل على صفير

رأى سفير إيطاليا غبريال كيكيا أن الوضع «لا يزال دقيقاً ومعقّداً»، لافتاً إلى أن إيطاليا وأوروبا «تأمل بوجود فسحة من التوافق بين اللبنانيين». وشدّد اثر زيارته المفتي محمد رشيد قباني ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، على إجراء الاستحقاق الرئاسي «في البرلمان ضمن المهل الدستورية». وأضاف: «نؤيد مبادرة الرئيس نبيه بري. ونعوّل على الجهود التي يبذلها البطريرك نصر الله صفير، ونحن سعداء جداً باللقاء الماروني الذي سينعقد في الأيام المقبلة في بكركي».
وختم بأن إيطاليا ستعمل «حكومة وبرلماناً وشعباً» على حل الأزمة في لبنان.
(وطنية)