«بحثاً عن رئيس: صُنع في لبنان»
أطلق مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية كتيّباً «بحثاً عن رئيس: صُنع في لبنان»، وهو حصيلة مداخلات ندوته الأولى «صانعو رؤساء لبنان» التي انعقدت في مطلع صيف 2007 واشترك فيها عدد من أهل الفكر والسياسة والإعلام في لبنان. ويتضمن الكتيّب الأبحاث والكلمات والمداخلات التي قدمها مشتركون ومشتركات في الندوة. ويعبِّر الكتيِّب عن اهتمام العديد من اللبنانيين، وفي مقدمِّهم دولة الرئيس عصام فارس، بالدور المحوري الذي تحتله رئاسة الجمهورية اللبنانية في الحياة العامة، كما يعبِّر أيضاً عن الاهتمام بتطوير الحياة السياسية في لبنان.
واستناداً إلى ملاحظات أبداها مشاركون في الندوة وإلى مقترحات ونداءات صدرت عن مراجع لبنانية هامة معنية بالشأن الرئاسي، قدّم مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية مجموعة من الاقتراحات في شأن تغيير آلية انتخاب الرئيس.
من جهة أخرى، يتابع «مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية» نشاطاته بمحور جديد يتناول «لبنان في العلاقات الدولية والإقليمية»، ويبدأ بندوة عن «موقع لبنان في سياسة واشنطن الشرق أوسطية»، تليها ندوات لاحقة تبحث علاقات لبنان بالدول المؤثرة في سياسته الخارجية. ويعتزم المركز إطلاق «منبر الحوار»، فاتحاً المجال أمام المفكرين والعارفين بشؤون الإصلاح في لبنان، ليتبادلوا وجهات النظر ويكوِّنوا رؤية مستقبلية لمعالجة قضايا الإصلاح في النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي في لبنان. وسيعقد اجتماعات شهرية للبحث في مواضيع الإصلاح والمجتمع المدني، والمؤلفات الجديدة، وعلاقات لبنان الخارجية، وغير ذلك من المواضيع.
كذلك سيبدأ المركز عام 2008 بسلسلة من الندوات، تتناول الإصلاح الداخلي، ابتداءً بدراسة «النظام السياسي في لبنان»، وموضوع الديموقراطية التوافقية وكيفية تطبيقها وتقويم ملاءمتها لطبيعة التركيبة السياسية والاجتماعية في لبنان.
كما سيطلق المركز «جائزة عصام فارس للتفوّق الإعلامي»، وهي عبارة عن جوائز سنوية متعددة، على غرار جائزة «بوليتزر» التي تمنح للصحافيين الأميركيين سنوياً. وتقدم هذه الجوائز لأفضل مقالات وتقارير صحافية عن المواضيع المتعلقة بهدف المركز ومهمته.

العثور على لغم في كفررمان

عُثر أمس، في الحارة الشرقية لبلدة كفررمان، على لغم أرضي قديم من مخلّفات الاحتلال الإسرائيلي. وقد حضر إلى المكان عناصر من فوج الهندسة في الجيش اللبناني. وتبين أن اللغم مضاد للدبابات، زرعه الإسرائيليون في المنطقة أثناء وجودهم في الحارة الشرقية قبل عام 2000.

كشف مجاني لـ «سرطان الثدي» في بهمن

دعت إدارة مستشفى بهمن لحضور ندوة تثقيفية عن «الوقاية من سرطان الثدي والكشف المبكر عنه»، وذلك عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم، في القاعة الكبرى في مبرة السيدة خديجة (2). وسوف تقدم خلال الندوة مئة صورة شعاعية مجانية للثدي للسيدات فوق سن الـ40، بالإضافة إلى توزيع بطاقات حسم 50% من قيمة الصورة الشعاعية للثدي، وذلك خلال فترة حملة الوقاية من سرطان الثدي.

الحريري تكرّم همام

كرّمت النائب بهية الحريري، الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الدكتورة منى همام، بمناسبة انتهاء مهامها في لبنان، وذلك في حفل غداء تكريمي أقامته على شرفها في دارة العائلة في مجدليون، وشارك فيه وزيرا الزراعة طلال الساحلي والتربية خالد قباني، وممثلة المنسّق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان غير بيدرسون، مارتا روداس، التي عُيِّنت ممثلة مقيمة جديدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلفاً للدكتورة همام.