النجاحات ومرارة الفشل
عكس أحد المطارنة الموارنة من أعضاء اللجنة أجواء من الاستياء الذي أنتجته الظروف التي ولدها الحديث عن تأليف اللجنة أو عدمه، بالإضافة إلى المواقف المتشنجة التي رافقت اجتماعات الخميس والجمعة الماضيين في الصرح البطريركي والتي كان من الواجب عدم إطلاقها لئلا تفسر بأنها رفض للمبادرة البطريركية ومحاولة مقصودة لزرع الفخاخ على الطريق، كأنه لا يكفي ما هو قائم منها في زوايا الاستحقاق الرئاسي. ونقل عنه قوله «إن فشل المبادرة ليس نهاية العالم، وقد ذاقت بكركي زهوة النجاحات ومرارة الفشل في مناسبات عديدة».

خلافات حالت دون المؤتمر الأول

فشلت هيئة سياسية نخبوية ناشئة في عقد مؤتمرها التأسيسي الأول حتى اليوم، وقد حددت مواعيد عدة لكنها تبخرت بفعل عدم تمكن اللجان التحضيرية من إنجاز تقريريها الإداري والسياسي. وعلى وقع الخلافات الحديثة بين أكثر من عضو في الهيئة التأسيسية، ردّ أحدهم أسباب الفشل إلى مداخلات مسؤولين من حزب كبير في الطائفة التي ينتمي إليها أبرز قادة الهيئة الإدارية ووجوهها حالت دون إتمام المهمة إلى الآن.

خطط مواجهة منها إجلاء الرعايا

كشفت مصادر واسعة الاطلاع أن بعض السفارات الأوروبية والأجنبية العاملة في بيروت ألّفت خلايا أزمة ووضعت سلسلة من الخطط الطارئة لمواجهة ما يمكن أن ينجم من أحداث أمنية على الساحة اللبنانية التي توسعت السيناريوهات السلبية بشأنها في حال عدم انتخاب رئيس توافقي جديد للجمهورية. وقالت المصادر إن من بين الخطط الموضوعة في حدودها القصوى اللجوء إلى عمليات إجلاء لرعاياهم كتلك التي نُفّذت في حرب تموز 2006.

هل أزوّج حبيبتي لخصمي؟

قيل لرمشح رئاسي بارز إنه سيكون من الأفضل لتسهيل مشروع التوافق أن يتخذ قراراً بالانسحاب لمصلحة زميل له في نفس التكتل السياسي فرد: لا مانع في المبدأ من الانسحاب إذا كان الأمر لمصلحة توافق لا لمصلحة مرشح آخر، وسأل: هل يعقل أن يكون أحد مهتماً بفتاة ويعشقها أن يتنازل ويزوّجها لصديق له؟.