ثناء ابو غيدا
لبنة القنبريس أو «السردالي» هي لبنة حليب الماعز الطبيعي غير المُبَسْتر والمصنّعة في الجرّة. تستغرق عملية إعدادها ستّة أشهر، وفقاً للشكل الآتي: تُملأ الجرّة لأول مرة بحليب الغنم، وتكون لها فتحة صغيرة في أسفلها يُصار إلى إخراج المصل منها بعد 3 أو 4 أيام، ومن ثم تتكرر هذه العملية طوال فترة الصيف، وذلك بإضافة حليب الماعز الطبيعي.
تتميّز لبنة القنبريس عن غيرها من مشتقّات الحليب بخصائص حسّية مميّزة، أولاها قابليّة حفظها لمدّة سنة من تاريخ إنتاجها. وهي تحتوي على الأحياء الدقيقة والفطريات المفيدة لجسم الإنسان، وذلك نتيجة كونها مخمرة في الجرة لمدة 6 أشهر ومعدّة من حليب الماعز الطبيعي. يحافظ الحليب خلال هذه المدة على خصائص اكتسبها من النباتات العطرية التي تغذى بها الماعز آنذاك والأحياء الدقيقة الموجودة طبيعياً في البيئة.
تدخل الجرّة ضمن الإرث التراثي لمدينة بعلبك، حيث هي في كل منزل. كذلك تدخل لبنة القنبريس في الغذاء الأساسي لأهل المنطقة، إذ يعتمدون عليها بدلاً من شراء اللبنة من السوق المحلية.
والمعروف أنّ الإنسان عمد منذ القدم إلى وسائل متعدّدة يحفظ من خلالها الأطعمة، منها الجرّة أو «الخابية» التي كان ولا يزال يستخدمها رعاة الماشية أو «الطرّاشة» في حفظ الحليب، وخاصة في المناطق العالية في جرد بعلبك مثل عرسال، نحلة، الفاكهة... وبعض مناطق الشوف حيث اعتاد الماعز أن يتغذّى على الشجيرات الصغيرة والنباتات العطرية المتوافرة في المنطقة.