أكد ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي إعادة بناء ما دُمّر في مخيم نهر البارد بجهد مشترك فلسطيني ــــــ لبناني ــــــ دولي لتجاوز تداعيات «هذه النكبة».استقبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري أمس وفداً فلسطينياًَ برئاسة زكي الذي أعلن أنه نقل الى بري رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول المؤتمر الدولي مفادها «أن لا تفريط بما تمسك به ياسر عرفات ولا ذهاب الى المجهول، بل الى صيغة كاملة متكاملة، تعتمد على جدولة زمنية وبرنامج محدد».
وأشار زكي الى أن الحديث تناول أوضاع مخيم نهر البارد «وما أُنجز حتى الآن، من حيث العودة الى المخيم الجديد، وكل الضمانات لتخفيف معاناة الفلسطينيين للانطلاق بتوفير المتطلبات الضرورية، بما في ذلك المخطط الهيكلي للمخيم القديم وإعادة البناء».
واستقبل بري سفير الأردن زياد المجالي، والأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي فايز شكر الذي أعلن أنه لمس من بري «إصراراً على المضي في مبادرته لأن الوطن عنده هو الأساس وهو حريص جداً على بلوغ هذا الاستحقاق وفقاً للآلية الدستورية، وهو ماض في لقاءاته ومشاوراته ليصل الى انتخاب رئيس للجمهورية حفاظاً على لبنان وعلى سلمه الأهلي ووحدته الوطنية التي تتعرض لتصدع من قوى نسمع منهم تارة التهديد وتارة الوعيد».
من جهة أخرى، تلقى بري رسالة شكر من بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام رداً على رسالته الى المؤتمر السنوي السابع عشر للبطاركة الكاثوليك. ودعا لحام في رسالته «جميع السياسيين اللبنانيين الى الوحدة والتوافق لأجل تجنيب لبنان الأخطار المحيطة به، وليبقى رسالة لجميع أبنائه وفي علاقاته مع الدول العربية».
(وطنية)